مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الجيش الإسرائيلي: 35 صاروخاً انطلق من لبنان في القصف الأخير على إسرائيل

نشر
الأمصار

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، إنه  نحو 35 صاروخاً انطلقت من لبنان في القصف الأخير على عكا وكريات شمونة، مشيرا إلى أنه تم اعتراض بعضها.

وفي وقت سابق، ذكر حزب الله أنه استهدف برشقة صاروخية تجمعا لجنود الاحتلال في مستعمرة خربة نفحا هذا علاوة على مواقع أخرى، في وقت قال فيه الاحتلال أنه تصدى لصواريخ الحزب عبر منظومة دفاعه الجوي.

وأضاف حزب الله بأنه قصف أيضًا تجمعا لجنود الاحتلال في مستعمرة كفريوفال برشقة صاروخية، علاوة على قيام الحزب بقصف قاعدة الاتصالات في كرن نفتالي برشقة صاروخية كبيرة.

كما أفادت الصحف العبرية بتلقي كريات شمونة  دفعة صواريخ، إضافة إلى إطلاق صواريخ متوسطة المدى من جنوبي لبنان تجاه شرق حيفا وشمال الخضيرة، وسط قصف مدفعي إسرائيلي وجوي على طول المنطقة الحدودية.

 

إغلاق 100 مركز للرعاية الصحية

وأعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، عن إغلاق 100 مركز للرعاية الصحية بمناطق النزاع في لبنان.

وقال أدهانوم جيبريسوس عبر منصة “إكس”، إن من بين 207 مراكز للرعاية الصحية الأولية في مناطق النزاع في لبنان، تم إغلاق 100 مركز الآن بسبب تصاعد العنف.

وأضاف أنه تم إغلاق 5 مستشفيات نتيجة للأضرار البنيوية التي أعقبت الهجمات.

وأشار إلى أنه يجب أن تتوقف الهجمات على العاملين الصحيين والمرافق الصحية، والتي تسببت في وفاة ما يقرب من 100 شخص.

وأكد جيبريسوس أن عدد المصابين يتزايد، فيما يكافح النظام الصحي للتعامل مع الوضع بسبب محدودية القدرات البشرية والموارد.

ودعا إلى حماية المرضى والعاملين الصحيين بشكل عاجل، كما دعا إلى السلام.

وكان عثر صباح اليوم السبت، على جثماني طفلين استشهدا مع شقيقتيهما وعدد من أفراد العائلة، في غارة على منزل في بلدة البيسارية ليل أمس.

وبحسب مصدر أمني لبناني، تسجل منذ صباح اليوم غارات جوية إسرائيلية بشكل متقطع على عدد من البلدات الجنوبية بعد ليل عاصف بالغارات والقصف المدفعي.

وقال المصدر، "إن غارات عنيفة استهدفت بلدات الخيام وعديسة والكفور، فيما تسببت غارة على بلدة باتوليه بوقوع إصابات، كما سجلت غارات على بلدات زفتا والغسانية والبازورية وعين بعال".

وأضاف" أن الغارات منذ منتصف الليلة الماضية وحتى العاشرة صباح اليوم، طالت تسع بلدات، فيما تم قصف بلدتين بالقذائف المدفعية وهي بلدتا رميش وعيتا الشعب".

وفي ذات السياق، قتل 8 أشخاص في غارات نفذتها الطائرات الإسرائيلية على بلدات لبنانية.

وقال مصدر لبناني، إن غارة إسرائيلية استهدفت مبنى في بلدة الوردانية جنوبي لبنان يؤوي نازحين أدى إلى استشهاد 6 أشخاص وإصابة 15، كما قتل شخصان جراء غارة على الحلانية في البقاع.