مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الأمم المتحدة تُبدي قلقها من تعطيل الموانئ والمطار في لبنان

نشر
الأمصار

أعرب كارل سكوي، نائب المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، خلال زيارته لبيروت، عن قلقه من إمكانية تعطيل موانئ لبنان ومطارها، ما سيكون له تأثيرات خطيرة على إمدادات الغذاء في البلاد، في ظل الهجمات الإسرائيلية المتواصلة ضد جماعة حزب الله اللبنانية.

 

 

وقال سكوى، فى مقابلة مع وكالة أسوشييتد برس، : "ما شاهدته وسمعته اليوم مدمر، لكن الأمور قد تزداد سوءًا، وهذا ما يجب تجنبه"، وأكد على أهمية إبقاء خطوط الإمداد مفتوحة.

 

 

وأوضح سكوى أن "هناك قلقًا كبيرًا، ومن بين تلك المخاوف هو الحاجة إلى تشغيل الموانئ وطرق الإمداد" ، وأشار إلى أن الأسعار الغذائية ارتفعت بالفعل بسبب النزاع، على الرغم من أن المطار والموانئ الرئيسية لا تزال تعمل.

 

 

وفيما يتعلق بالأوضاع فى غزة، أشار سكوى إلى أن الجوع قد زاد بشكل كبير بسبب العقبات الكبيرة التى تواجهها المنظمات الإنسانية فى إدخال الغذاء والإمدادات إلى المنطقة المحاصرة.

 

 

وأضاف أن السلطات الإسرائيلية قدمت "التزامات" بعدم تعطيل الموانئ والمطار فى لبنان، لكنه أضاف : "لكن بالطبع، هذا بيئة متغيرة جدًا، لذا نحن لا نأخذ أى شيء كأمر مسلم به".

 

 

وتُظهر تقديرات الحكومة اللبنانية أن حوالى 1.2 مليون شخص تم تهجيرهم، من بينهم 200,000 يقيمون فى ملاجئ جماعية ، ويقوم برنامج الغذاء العالمى بتزويدهم بالوجبات.

 

 

وطالب سكوى بإعادة فتح معبر "المصنع" الحدودى بعد أن قُصف الطريق الرئيسى المؤدى إليه.

 

لبنان.. حزب الله يعلن استهداف ثكنة معاليه غولاني بصلية صاروخية


أعلنت المقاومة الإسلامية حزب الله في لبنان، السبت، استهداف ثكنة معاليه غولاني بصلية صاروخية.

وقال بيان صادر عن المقاومة الإسلامية: إنه "دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسناداً لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة، ودفاعًا عن لبنان وشعبه، ورداً على الاستباحة الهمجية الإسرائيلية للمدن والقرى والمدنيين، قصف مجاهدو المقاومة الإسلامية ثكنة معاليه غولاني بصلية صاروخية".

 

لبنان: ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي لـ2255 ضحية و 10524 جريحا

أعلنت الصحة اللبنانية، ارتفاع حصيلة الضحايا منذ بدء العدوان الإسرائيلي على لبنان إلى 2255 شهيدا و10524 جريحا، وذلك حسبما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، فى خبر عاجل لها.

وأشارت الصحة اللبنانية، إلى ارتقاء 26 شهيدا و144 مصابا حصيلة العدوان الإسرائيلي أمس على الأراضي اللبنانية.

 

فيما نفى رئيس بلدية برجا اللبنانية استهداف مركز لحزب الله في البلدة بالغارة الإسرائيلية الأخيرة.

وأوضح رئيس بلدية برجا اللبنانية: "ما من مكتب لحزب الله في البلدة وما تم استهدافه شقة سكنية مأهولة".

 

وفي وقت سابق، قال جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، إنه  نحو 35 صاروخاً انطلقت من لبنان في القصف الأخير على عكا وكريات شمونة، مشيرا إلى أنه تم اعتراض بعضها.

وفي وقت سابق، ذكر حزب الله أنه استهدف برشقة صاروخية تجمعا لجنود الاحتلال في مستعمرة خربة نفحا هذا علاوة على مواقع أخرى، في وقت قال فيه الاحتلال أنه تصدى لصواريخ الحزب عبر منظومة دفاعه الجوي.