مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ليبيا: ارتفاع أعداد اللاجئين السودانيين في الكفرة أثر على مستوى تقديم الخدمات

نشر
الأمصار

أكد مدير المكتب الإعلامي ببلدية الكفرة في ليبيا عبدالله سليمان، أن هنالك تزايد كبير في أعداد اللاجئين السودانيين في الكفرة الأمر الذي يؤثر على مستوى تقديم الخدمات للمواطنين واللاجئين على حد سواء.


وأفاد مدير المكتب الإعلامي ببلدية الكفرة في ليبيا عبدالله سليمان، في تصريحات صحفية، بأن أعداد اللاجئين يوازي نصف عدد سكان المدينة، ومؤسسات المدينة غير مهيئة لتقديم الخدمات وهي بحاجة إلى المزيد من الدعم والإمكانيات.
وأضاف مدير المكتب الإعلامي ببلدية الكفرة في ليبيا عبدالله سليمان، "بالمدينة أكثر من 40 تجمع للاجئين السودانيين، وذلك يترتب عليه المزيد من الخدمات وبخاصة خدمات النظافة".

وصرح مدير المكتب الإعلامي ببلدية الكفرة في ليبيا عبدالله سليمان، بأن اللاجئين يقيمون الآن في أوضاع مأساوية، والمنظمات الدولية قدمت بعض المساعدات ولكنهم يحتاجون إلى المزيد من المساعدات.

وأشار مدير المكتب الإعلامي ببلدية الكفرة في ليبيا عبدالله سليمان، إلى أن مشكلة الحصول على الشهادة الصحية وبطاقة الحصر الأمني انتهت ويدرسون مع الشركاء نقل اللاجئين إلى مدن الشمال لتخفيف الضغط على المدينة.

ونوه مدير المكتب الإعلامي ببلدية الكفرة في ليبيا عبدالله سليمان، إلى أن الوضع الصحي للاجئين مستقر حاليا،مناشدا المنظمات بتقديم المزيد وضرورة الاهتمام بالنواحي النفسية والاجتماعية لهم وبخاصة الأطفال وتقديم الخدمات لهم لأنهم  يطمحون إلى تقديم الأفضل.

خوري: لابد من كسر الجمود السياسي في ليبيا

قالت ستيفاني خوري، القائمة بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، إن المصالحة الوطنية ضرورية في ليبيا، ولابد من كسر الجمود السياسي، وتعزيز عملية سياسية شاملة، ووضع إطار قانوني للعدالة الانتقالية، مع ضرورة التركيز على الضحايا.

وأضافت ستيفاني خوري، القائمة بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، في حوار نشره موقع الأمم المتحدة، إن ملف المصالحة الوطنية مهم للغاية بالنسبة لليبيين، وللاتحاد الأفريقي دور رئيسي، ونحن نعمل ونتعاون من أجل إحراز تقدم في هذا الملف مع الشركاء الليبيين.

وتابع ستيفاني خوري، القائمة بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا: "هناك حاجة إلى وضع إطار قانوني مثلاً فيما يتعلق بالعدالة الانتقالية، ولابد من وضع الضحايا في صلب أي عملية مصالحة وطنية".

واستطردت ستيفاني خوري، القائمة بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا: "من المهم أن تتم المصالحة الوطنية على المستوى المحلي، وأن يتم تنفيذها على الأرض بين القبائل وبين الأشخاص حسب كل منطقة".

ولفتت ستيفاني خوري، القائمة بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، إلى أن الشعب الليبي يريد تقدما من النواحي السياسية والاقتصادية والأمنية، وينشد الاستقرار وبناء مؤسسات الدولة واحترام حقوق الإنسان.

وأكدت ستيفاني خوري، القائمة بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، أن الوضع في ليبيا لم تتحقق فيه هذه الأشياء، وهناك انقسام حقيقي على الأرض، وهناك مؤسسات في الشرق وأخرى في الغرب، ولا توجد مؤسسات موحدة.

ونوهت ستيفاني خوري، القائمة بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، بأن بناء الثقة بين الأطراف مهم للغاية، بالإضافة إلى وقف الإجراءات الأحادية، لأنها مثل الملاكمة، تتبادل من خلالها الأطراف الضربات، وإذا حدثت مشكلة لابد للأطراف أن تناقشها كي تتوصل إلى حل توافقي.

وأوضحت ستيفاني خوري، القائمة بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا: "لابد أن تكون فكرة مشاركة المرأة في المشهد السياسي والاقتصادي مقبولة أكثر، لأننا نرى عنفًا ضدها على الإنترنت".

وأفادت ستيفاني خوري، القائمة بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، بأن المرشحات للانتخابات في 2021، واجهن الكثير من التحديات والعنف خلال فترة التحضير لها.