مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المغرب.. توقيف رئيس جماعة آسفي وإحالة ملفه إلى القضاء

نشر
الأمصار

أصدر عامل إقليم آسفي في المغرب «الحسين شينان» قرارا يقضي بإيقاف الإستقلالي رئيس المجلس الجماعي بمدينة آسفي «نورالدين كموش» عن مزاولة مهامه كرئيس وعضو بالمجلس الجماعي للمدينة.

وأحال عامل إقليم آسفي في المغرب «الحسين شينان»، ملف الرئيس الموقوف على المحكمة الإدارية من أجل استصدار قرار عزله من الرئاسة والعضوية بالمجلس الحماعي.

وجاء في مراسلة العامل الموجهة إلى رئيس الجماعة، أن قرار التوقيف اتخذ «جراء ارتكابكم أفعالا مخالفة للقوانين والأنظمة الجاري بها العمل تضر أخلاقيات المرفق العمومي ومصالح الجماعة تبعا لما هو منصوص عليه بالمادة 64 من القانون 113.1 المتعلق بالجماعات الترابية».

وسبق لسلطات الوصاية أن راسلت رئيس المجلس من أجل تقديم إيضاحات حول «سوء التدبير وتعطيل الأجهزة الاستشارية والتقريرية» التي ما فتئ مستشارون بالمجلس يوجهونها للرئيس.

وبناء على ذلك تم تكليف النائب الأول لرئيس المجلس «إلياس البداوي» بمزاولة مهام الرئاسة في انتظار بت المحكمة الإدارية في الدعوى التي رفعها السلطات ضد الرئيس الموقوف.

وتجدر الإشارة أن المحكمة الإدارية بمراكش سبق أن قضت بعزل هذا الأخير (إلياس البداوي) من عضوية المجلس، بتهمة « تضارب المصالح » لاستفادته من عقد تجاري مع بلدية آسفي، مما يخالف القوانين الجاري بها العمل.

لكن محكمة الاستئناف بمراكش قضت يوم فاتح أكتوبر الجاري، بإلغاء هذا القرار ليعود إلى التدبير الجماعي.

جريمة البهاليل في المغرب.. شاب يذبح والدته ثم ينتحر

كشفت السلطات في المغرب عن تفاصيل صادمة في واقعة ذبح شاب لوالدته وانتحاره، التي شهدتها منطقة "البهاليل" بمدينة صفرو، يوم الجمعة.

التحقيقات الأولية أفادت بأن الشاب، في الثلاثينيات من عمره، أقدم على قتل والدته بقطع حلقها، ثم ألقى بنفسه من سطح المنزل ليلقى حتفه لاحقًا.

وأظهرت التقارير، أن الشاب كان يعاني من اضطرابات نفسية، تُعزى جزئيًا إلى تعاطيه المخدرات.

ووفقًا لوسائل إعلام محلية في المغرب، اندلع شجار حاد بين الشاب ووالدته، التي كانت في الستينيات من عمرها، وتصاعدت حدة الخلاف بشكل مأساوي حتى ارتكب الجريمة البشعة.

الضحية فارقت الحياة على الفور بعد تعرضها للاعتداء العنيف، في حين نُقل الجاني في حالة حرجة إلى المركز الاستشفائي الجامعي "الحسن الثاني" بمدينة فاس في المغرب، حيث لفظ أنفاسه الأخيرة متأثرًا بإصاباته البليغة الناتجة عن السقوط من ارتفاع كبير.

وذكر شهود عيان أن الشاب كان يعاني من مشكلات نفسية عميقة، حيث كانت تبرز عليه علامات الانعزال والانطواء، ويبدو أنه كان يفضل تجنب التفاعل مع الآخرين، ما قد يكون مؤشرًا على صراع داخلي طويل الأمد.

الواقعة تركت صدمة كبيرة بين سكان المنطقة، الذين عبروا عن استيائهم وحزنهم العميق تجاه هذه المأساة العائلية المروعة.