مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. جاسم الفلاحي يكشف أسباب انتشار رائحة الكبريت

نشر
الأمصار

كشف وكيل وزارة البيئة في العراق، جاسم الفلاحي، عن الأسباب وراء انتشار رائحة الكبريت في العراق خلال الفترة الأخيرة، مشيرًا إلى زيادة في تركيزات الانبعاثات الغازية الضارة، خاصة من الأنشطة التي تعتمد على الوقود الثقيل، مثل النفط الأسود.

وقال الفلاحي في تصريح لـ(ABC العربية): "نوعية الوقود المستخدم حاليًا سيئة، مما يسهم في ارتفاع معدلات الانبعاثات الضارة، وأبرزها غاز ثاني أكسيد الكبريت والمركبات الهيدروكربونية الثقيلة." وأوضح أن استخدام النفط الأسود في محطات توليد الطاقة الكهربائية ومعامل الطابوق، بالإضافة إلى حرق النفايات ليلًا لاستخراج المعادن مثل الألمنيوم، يزيد من تفاقم المشكلة.

وأكد الفلاحي أن حرق النفايات هو مسؤولية الدوائر البلدية والقوات الأمنية التي تسيطر على المناطق، حيث يتسلل بعض الأشخاص ليلًا للقيام بعمليات الحرق غير القانوني. كما أوضح أن هذه الانبعاثات الغازية الثقيلة تتفاقم بسبب التغيرات المناخية واتجاه الرياح وزيادة الرطوبة، خاصة في الليل والصباح، ما يؤدي إلى تراكم الضباب والغيوم بالإضافة إلى الروائح الكريهة التي لاحظها سكان بغداد مؤخرًا.

وأشار وكيل وزارة البيئة إلى أن هذه القضية تمثل عبئًا كبيرًا على صحة المواطنين، خصوصًا الأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والحساسية.

وأكد أن "الوزارة وضعت قاعدة بيانات حول الأنشطة الملوثة ونوعية الانبعاثات، بالإضافة إلى الإجراءات القانونية المتخذة".

وأضاف الفلاحي أن "الوزارة ترفع تقارير شهرية وفصلية وسنوية، ويتم إصدار وثيقة سنوية باسم (حالة البيئة في العراق)، يتم من خلالها تشخيص نقاط الضعف والتأثيرات المناخية"، مبينًا أن "تحسين البنية التحتية للصناعات والطاقة في العراق يحتاج إلى دعم حكومي أكبر".

في ختام حديثه، أكد الفلاحي أن "معالجة هذه الظاهرة تتطلب وقف الأنشطة الملوثة"، مشيرًا إلى أن “الوزارة تعمل بالتعاون مع البرلمان، ديوان الرقابة المالية، وهيئة النزاهة. كما لجأت الوزارة إلى رئيس مجلس القضاء الأعلى لدعم جهودها في تطبيق القانون”.

البيئة العراقية: سيتم إطلاق حملات تشجير جديدة خلال كل موسم

أعلنت وزارة البيئة العراقية، اليوم الأربعاء، عن تحقيق 6 أهداف من حملة التشجير الموسمية، فيما أشارت الى أن الحملة ستعيد الفضاءات داخل المدن.