مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصومال.. حظر تحليق الطائرات المسيرة في محيط مطار مقديشو الدولي

نشر
الأمصار

قالت هيئة الطيران المدني الصومالي، إنه تقرر حظر استخدام الطائرات بدون طيار بالقرب من مطار آدم عبدالله الدولي في مقديشو. 

 

وأشارت الهيئة إلى أنه يمنع استخدام الطائرات المسيرة (الدرونز) في محيط المطار لمسافة 5 أميال بحرية في جميع الاتجاهات، باستثناء من حصل على إذن من هيئة الطيران المدني.

 

 

الصومال والنرويج يتفقان على تعزيز التعاون في مجال التعليم

 

 

أجرى وزير التربية والتعليم العالي الصومالي، فارح شيخ عبد القادر، لقاءً مع وزيرة الدولة للتنمية الدولية في النرويج، بيورك ساندكجاير.

 

وناقش الوزيران سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في مجال التعليم ومبادرات التنمية الشاملة التي تركز على تمكين وصقل مهارات الشباب الصومالي لقيادة النمو والتنمية الاقتصادية التي تهدف إليها الصومال.

 

رئيس الجمهورية الصومالي يحث المواطنين على الوحدة في يوم العلم الوطني


هنأ رئيس الجمهورية الصومالي حسن شيخ محمود، المواطنين بمناسبة يوم العلم الوطني ،والذي يصادف الـ12 من شهر أكتوبر.

وقال فخامته “يوم 12 أكتوبرهو يوم تاريخي ومشرف يتسم بالوحدة والوطنية والنضال الطويل الذي خاضه الشعب الصومالي من أجل نيل  الحرية”.

 

وأضاف رئيس الجمهورية “مر 70 عاما على تصميم العلم الوطني الذي يمثل رمزاً للوطنية والوحدة والإستقلال، ونحن فخورون بتاريخنا النضالي  المشرف النضالي لتحقيق الحرية والاستقلال “.

وحث فخامة الرئيس المواطنين على تعزيز وحدتهم وتضامنهم والسلام من لضمان تحرير البلاد من الإرهاب وتحقيق التقدم والإزدهار.

 

وكان عقد الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود، اليوم الجمعة، زيارة تفقدية لمعسكرات التدريب للقوات البحرية والجوية الصومالية التي تتدرب في إريتريا.

 

ووصل  شيخ محمود، يوم الأربعاء ، إلى أسمرة حيث شارك للقمة الثلاثية جمعت بين رئيس دولة اريتريا السيد أسياس أفورقي، رئيس جمهورية مصر العربية، عبد الفتاح السيسي، ، ورئيس الجمهورية  حسن شيخ محمود.

وقدم رئيس الجمهورية حسن شيخ محمود شكره وتقديره لدولة إريتريا التي تلعب دورا بارزا في  إعادة بناء الجيش الوطني من خلال التدريب والتجهيز.


 

 

الإعلان السياسي المشترك بين مصر والصومال

 

وفي سياق آخر، التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، نظيره الصومالي حسن شيخ محمود في العاصمة الإريترية أسمرة.

وأصدر الزعيمان إعلاناً سياسياً مشتركا، فيما يلي نصه:

نحن، رئيسا جمهورية مصر العربية، وجمهورية الصومال الفيدرالية، اجتمعنا في العاصمة الإريترية أسمرة يوم 10 أكتوبر 2024 بناء على دعوة كريمة من فخامة الرئيس "أسياس أفورقي" رئيس دولة إريتريا، واتفقنا على ما يلي

 

تأكيد دعم وحدة واستقلال وسلامة وسيادة جمهورية الصومال الفيدرالية على كامل أراضيها، ورفض الإجراءات الأحادية التي تهدد وحدة وسيادة الدولة تطوير وتعميق التعاون والتنسيق بين مصر والصومال من أجل تعزيز إمكانات مؤسسات الدولة الصومالية لمواجهة مختلف التحديات الداخلية والخارجية، وتمكين الجيش الفيدرالي الصومالي الوطني من التصدي للإرهاب بكافة صوره، وحماية حدوده البرية والبحرية وصيانة وحدة أراضيه.