مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أمريكا تُؤكد استعدادها للحوار مع روسيا والصين وكوريا الشمالية حول تقليص الترسانة النووية

نشر
بايدن
بايدن

أعلن الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، عن استعداد الولايات المتحدة للحوار مع روسيا والصين وكوريا الشمالية حول «تقليص الترسانة النووية»، دون أي شروط مُسبقة، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، اليوم الإثنين.

وقال بايدن في بيان له: إنه «يجب مواصلة تحقيق التقدم في الطريق نحو اليوم الذي سنتمكن فيه من إخلاء العالم من السلاح النووي بشكل نهائي».

وأضاف: أن «الولايات المتحدة مستعدة لإجراء مفاوضات مع روسيا والصين وكوريا الشمالية بدون شروط مسبقة لتقليص الخطر النووي»، مُشيرًا إلى أنه «لا يصب في مصلحة بلداننا أو العالم كله عرقلة التقدم في تقليص الترسانة النووية».

واعتبر أن "تقليص الخطر النووي مهم... بسبب المخاطر الموجودة في العالم المعاصر"، مضيفا أن "هذه المخاطر النووية تقوض القواعد والاتفاقيات التي كنا نعمل معا على صياغتها".

جاء ذلك في بيان بمناسبة منح جائزة نوبل للسلام لمنظمة "نيهون هيدانكيو" للناجين من القصف النووي لهيروشيما وناغازاكي في أثناء الحرب العالمية الثانية.

أمريكا.. «بايدن» يُجدد دعمه لإسرائيل ويستبعد اندلاع حرب شاملة بالشرق الأوسط

من ناحية أخرى، صرح الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، بأنه لا يعتقد أن «الشرق الأوسط» سيشهد حربًا شاملة، مُعتبرًا أنه «يُمكن تجنب مثل هذه الحرب لكن هناك حاجة إلى بذل المزيد من الجهود لضمان ذلك»، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، الجمعة.

وعندما سُئل عن مدى ثقته في إمكانية تجنب مثل هذه الحرب، توقف قليلا وقال للصحافيين «ما مدى ثقتكم في عدم هطول الأمطار؟ انظروا، لا أعتقد أنه ستكون هناك حرب شاملة. أعتقد أننا قادرون على تجنبها.. لكن لا يزال هناك الكثير مما ينبغي القيام به، الكثير مما ينبغي فعله».

وردًا على سؤال عما إذا كان سيرسل قوات أمريكية لمساعدة إسرائيل، أجاب «نساعد إسرائيل بالفعل. وسوف نحمي إسرائيل».

وكان بايدن أكد في وقت سابق، أنه لا يدعم أي هجوم انتقامي قد تشنه إسرائيل يستهدف المنشآت والمواقع النووية على أراضي الجمهورية الإيرانية.

يأتي هذا وسط تصاعد التوتر بين إيران وإسرائيل في وقت تدرس فيه إسرائيل خيارات الرد على هجوم صاروخي باليستي شنته طهران عليها يوم الثلاثاء، في وقت تواصل فيه إسرائيل هجماتها في لبنان، مستهدفة العديد من المناطق ما أسفر عن آلاف القتلى والجرحى، في موازاة استمرار أعمالها العسكرية في قطاع غزة.

بايدن يُؤكد: «لم اتخذ أي قرار بشأن السماح لأوكرانيا بضرب العُمق الروسي»

على جانب آخر، أكد الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، أنه لم يتخذ بعد قرارًا بشأن السماح لـ «أوكرانيا» باستخدام الأسلحة الأمريكية بعيدة المدى لشن ضربات في عُمق الأراضي الروسية، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، الإثنين.