مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

كواليس الاتصال الهاتفي بين وزير الدفاع الأمريكي ونظيره الإسرائيلي عقب هجوم جنوب حيفا

نشر
أوستن و جالانت
أوستن و جالانت

جدد وزير الدفاع الأمريكي «لويد أوستن»، خلال اتصال هاتفي، مع نظيره الإسرائيلي «يوآف جالانت»، عقب هجوم جنوب حيفا، دعوته إسرائيل للتحول من العمليات العسكرية في لبنان إلى المسار الدبلوماسي، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، اليوم الإثنين.

وجاء في بيان عن البنتاجون أن «أوستن تحدث مع جالانت في 13 أكتوبر للتعبير عن تعازيه في مقتل جنود جيش الدفاع الإسرائيلي في هجوم بطائرة بدون طيار من حزب الله اللبناني اليوم».

وأكد أوستن الالتزام الأمريكي العميق بأمن إسرائيل، والذي تجلى اليوم من خلال الإعلان عن نشر بطارية دفاع جوي أمريكية عالية الارتفاع "ثاد" في إسرائيل في الأيام المقبلة.

كما أكد أوستن، وفق البيان، "أهمية اتخاذ إسرائيل لجميع التدابير اللازمة لضمان سلامة وأمن قوات اليونيفيل والقوات المسلحة اللبنانية، والحاجة إلى التحول من العمليات العسكرية في لبنان إلى مسار دبلوماسي لتوفير الأمن للمدنيين على جانبي الحدود في أقرب وقت ممكن".

الوضع الإنساني المزري في غزة

وأعرب أوستن مرة أخرى عن "قلقه إزاء الوضع الإنساني المزري في غزة وأكد على ضرورة اتخاذ خطوات سريعة لمعالجته".

وكان بيان صادر عن مكتب وزير الدفاع الإسرائيلي أفاد بأن غالانت اتهم في اتصال سابق مع أوستن يوم 12 أكتوبر، حزب الله باستخدام مواقع اليونيفيل كغطاء.

وأبلغ جالانت نظيره الأمريكي بأن الحوادث التي أصيب فيها جنود حفظ السلام قيد التحقيق، واتهم حزب الله بإطلاق النار من محيط مواقع اليونيفيل عمدا.

عمليات قوات الدفاع الإسرائيلية في لبنان

وأكد جالانت أنه في مواجهة هذا التحدي العملياتي الكبير، سيواصل الجيش الإسرائيلي اتخاذ التدابير لتجنب إلحاق الضرر بقوات اليونيفيل ومواقع حفظ السلام"، كما أطلع جالانت أوستن على عمليات قوات الدفاع الإسرائيلية في لبنان.

وقال مكتب جالانت إن "ناقشا الأنشطة الدفاعية الجارية في مواجهة التهديدات التي تشكلها إيران ووكلاؤها، وخاصة الميليشيات الإيرانية في اليمن وسوريا والعراق"، وفق ما جاء في البيان.

تُجدر الإشارة إلى أن التقارير الأمريكية أو الإسرائيلية عن المكالمة لم تذكر الرد الإسرائيلي المخطط له على الهجوم الصاروخي الباليستي الإيراني في وقت سابق من هذا الشهر، حيث كان من المفترض أن يتوجه غالانت إلى واشنطن الأسبوع الماضي لمناقشة خطط إسرائيل مع أوستن، لكن هذه الرحلة تأجلت حتى يحصل على الضوء الأخضر من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

جيش الاحتلال الإسرائيلي يُعلن ارتفاع عدد الجنود القتلى في هجوم حزب الله اللبناني

في غضون ذلك، أعلن «جيش الاحتلال الإسرائيلي»، مقتل 4 جنود في الهجوم الذي شنه «حزب الله اللبناني» على قاعدة عسكرية جنوب «حيفا»، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، اليوم الإثنين.