مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سعر الدولار في السودان اليوم الاثنين 14 أكتوبر 2024

نشر
الأمصار

تشهد أسعار الدولار والعملات الأجنبية في السوق الموازي بـ السودان تذبذبًا كبيرًا مقابل الجنيه السوداني، حيث سجلت اختلافات ملحوظة بين المدن والتجار، اليوم الاثنين 14 أكتوبر 2024.

هذا التذبذب أدى إلى حالة من الشلل المصرفي، حيث يتردد المتعاملون في اتخاذ قرارات البيع أو الشراء، وسط ترقب لارتفاع جديد مرتبط بتدهور الوضع السياسي وتطوراته الأخيرة.

كما انتشرت شائعات حول تراجع أسعار العملات الأجنبية أمام الجنيه خلال اليومين الماضيين، خاصة في الولايات التي يسيطر عليها الجيش.

تذبذب أسعار العملات الأجنبية في السوق الموازي بالسودان

لفترة أسبوعين متتاليين، لوحظ تباين كبير في أسعار الصرف أمام الجنيه السوداني، مما ساهم في تخبط واضح في السوق الموازي، هذا الوضع جعل من الصعب الاتفاق على متوسط أسعار محددة، ويعكس حالة من العشوائية في التداولات.

ويستغل تجار العملة هذه الشائعات لشراء العملات الأجنبية بأسعار متفاوتة، بينما يؤكد الخبراء المصرفيون عدم وجود أي مبرر مالي لهذا التباين، مشيرين إلى أن السوق لا يزال يعاني من نقص حاد في النقد الأجنبي والسيولة.

الأسباب وراء الاستقرار الهش

وأفادت مصادر بأن الاستقرار الهش الذي شهدته السوق خلال الأسابيع الماضية يعود إلى تراجع عمليات المضاربة المالية بشكل كبير، بالإضافة إلى حجم المساعدات الإنسانية التي وصلت إلى البلاد.

هذا التراجع في المضاربة ساهم في تحسين الوضع المالي بشكل مؤقت، لكن التحديات لا تزال قائمة، مما يستدعي ضرورة اتخاذ إجراءات فعالة لضمان استقرار السوق وتحسين الظروف الاقتصادية.

مخاوف من المستقبل

أفادت مصادر مصرفية في السودان، بوجود تباين ملحوظ في أسعار العملات مقابل الجنيه السوداني اليوم، حيث بلغ الفارق في سعر صرف الدولار أكثر من 200 جنيه بين المناطق الشرقية والغربية، يأتي هذا التفاوت في الأسعار في ظل تصاعد المخاوف من ارتفاع الأسعار في المستقبل نتيجة لتدهور الأوضاع الأمنية.

تحديات اقتصادية كبيرة

في ظل هذه الظروف، يواجه المواطنون تحديات كبيرة بسبب الصراع المستمر بين الجيش وقوات الدعم السريع، بالإضافة إلى التباين في أسعار الصرف بين المؤسسات المالية، وتعكس هذه الأوضاع حالة من عدم الاستقرار في السوق المالي، مما يزيد من الضغوط الاقتصادية على المواطنين والأسر في جميع أنحاء البلاد.

نظرة خبراء الاقتصاد

وأكد الخبراء الاقتصاديون، أن تحقيق الاستقرار الاقتصادي يتطلب معالجة القضايا السياسية المعقدة وتطبيق حلول فعالة للأزمات المسلحة التي تعاني منها البلاد، ومع أن البنك المركزي قد بذل جهودًا من خلال تنفيذ تدابير اقتصادية جديدة، إلا أن هذه الإجراءات لم تحقق النتائج المرجوة، مما يستدعي إعادة تقييم شاملة للسياسات المالية.

انتقادات للبنك المركزي

ويتعرض البنك المركزي السوداني لانتقادات حادة بسبب سياساته المالية، خاصة فيما يتعلق بزيادة طباعة النقود لتلبية احتياجات الإنفاق الحكومي والعسكري، ويعتبر ذلك من الأسباب الرئيسية التي أدت إلى تدهور قيمة العملة الوطنية.

وفي تصريحات سابقة، أشار وزير المالية إلى أن الحكومة خصصت جزءًا كبيرًا من الميزانية لدعم القوات المسلحة، مما يزيد من الضغوط على الاقتصاد الوطني.

قطاعات متدهورة

تواجه القطاعات الأساسية في الاقتصاد السوداني، مثل الزراعة وتربية المواشي والتعدين، تدهورًا ملحوظًا، وذلك بجانب تراجع التحويلات المالية من المغتربين. هذه العوامل تسهم في تفاقم الأزمات الاقتصادية مما يستدعي اتخاذ إجراءات عاجلة.

متوسط أسعار الدولار والعملات في السوق الموازي

ونظرا لظروف الحرب لم تحدث غالبية البنوك الأسعار منذ 13 إبريل عدا بعضها ونقوم بالتحديث بشكل مباشر والأسعار في السوق الموازي متباينة وغير مستقرة وتختلف بنسبة كبيرة من تاجر لأخر.

ويختلف سعر الدولار وبقية أسعار العملات من تاجر إلى أخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والأسعار قابلة للتغيير.

الدولار الأمريكي 2600.00 – 2800 جنيها متباين.
الريال السعودي 693.33 – 746.66 جنيها متباين.
الدرهم الإماراتي 708.44 – 762.94 جنيها متباين.
اليورو 2857.14 – 3131.86 جنيها متباين.
الجنيه الإسترليني 3376.62 – 3636.36 جنيها متباين.
الجنية المصري 53.60 – 58.76 جنيها متباين.
الدينار البحريني 6842.10 – 7368.42 جنيها متباين.
الريال القطري 714.28 – 769.23 جنيها متباين.
الريال العماني 6842.10 – 7368.42 جنيها متباين.
الدينار الكويتي 8387.09 – 9032.25 جنيها متباين.

صرف الدولار الأمريكي والريال السعودي مقابل الجنية من السوق السوداء

- أسعار الدولار الأمريكي 2600.00 – 2800 جنيه للشراء – متباين / 2650 –2850  جنيه للبيع (البيع شبه موقف للكميات الكبيرة).
- أسعار الريال السعودي 693.33 – 746.66 جنيه للشراء / 706.66 – 760 حنيه للبيع.