مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تونس: شبه استقرار لإنتاج الكهرباء مع نهاية شهر أغسطس 2024

نشر
الأمصار

سجل إنتاج الكهرباء في تونس شبه استقرار مع نهاية شهر أغسطس 2024 ليصل إلى 13498 جيجاوات ساعة.

وزاد الإنتاج الموجه للاستهلاك المحلي بنسبة 2%، حيث اعتمد 95% من أسطول إنتاج الكهرباء في تونس على الغاز الطبيعي.

من جهة أخرى، ساهمت واردات الكهرباء من الجزائر وليبيا في تغطية 14% من الاحتياجات الوطنية، كما انخفضت كميات الأتاوة الجملية بنسبة 4% لتصل إلى 656 ألف طن مكافئ نفط.

أما الشراءات من الغاز الجزائري فقد شهدت استقراراً مع نهاية شهر أوت 2024 لتصل إلى 1615 ألف طن مكافئ نفط.

تونس: الأسبوع القادم.. إمضاء المذكرة التّنظيمية لتمويل الشركات الأهلية

اتفقت وزارة التشغيل في تونس، وممثلو عدة مؤسسات بنكية، على إمضاء المذكرة التنظيمية لتمويل الشّركات الأهلية خلال الأسبوع القادم، وكذلك الانطلاق في تنظيم الدورات التكوينية لفائدة هذه الشركات خلال شهر نوفمبر 2024.

وتم هذا الاتفاق خلال جلسة عمل بإشراف رياض شود وزير التشغيل والتكوين المهني في تونس، وحسنة جيب الله كاتبة الدولة المكلفة بالشركات الأهلية بمقر الوزارة، وبحضور عدد من إطارات الوزارة وممثلين عن المجلس المالي والبنكي وممثلين عن كلّ من البنك التونسي للتضامن، والشركة التونسية للبنك، وبنك الإسكان، إضافة إلى بنك الأمان، والتجاري بنك، وبنك تونس العربي الدولي.

كما تم الإتفاق خلال جلسة العمل على تنظيم يوم إعلامي وطني حول هذه الشركات، إضافة إلى تخصيص فضاءات رقمية لمتابعة تمويل الشركات الأهلية بمختلف البنوك المنخرطة على غرار البنك التونسي للتضامن.

وثمن رياض شود وزير التشغيل والتكوين المهني في تونس، بالمناسبة معاضدة المؤسسات البنكية لمجهودات الدولة في مجال تمويل الشركات الأهلية ودفع نسق الإحداثيات ودخولها طور النشاط الفعلي باعتبارها خيار تنموي واقتصادي وطني.

ومن جهتها، أكدت كاتبة الدولة، ضرورة تسريع تمويل الشركات الأهلية والعمل بالخصوص على توفير كل مقومات المحافظة عليها من خلال المرافقة والمتابعة والدعم وخاصة خلال الثلاث سنوات الأولى من نشاطها.

تونس.. وزارة الصحة تُصدر بلاغًا حول الوقاية من النزلة الموسمية

أصدرت وزارة الصحة في تونس، بلاغًا توعويًا بشأن الوقاية من النزلة الموسمية التي تنتشر بشكل كبير خلال فصل الشتاء.

وحذرت وزارة الصحة في تونس، من تأثير هذا المرض على جميع الفئات العمرية، مع الإشارة إلى أن كبار السن، الأطفال، والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة هم الأكثر عرضة لمضاعفات خطيرة.

أهم طرق الوقاية التي نبهت عليها وزارة الصحة في تونس، تشمل:

1- التلقيح السنوي: يُعتبر التلقيح الطريقة الأكثر فعالية للحماية من النزلة الموسمية، حيث توصي الوزارة جميع الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 6 أشهر بالحصول على اللقاح، مع التركيز بشكل خاص على الفئات الأكثر عرضة للخطر.

2- النظافة الشخصية: دعت الوزارة إلى أهمية غسل اليدين بالماء والصابون بشكل منتظم، وتجنب تبادل الأدوات الشخصية. كما أوصت بتغطية الفم والأنف عند السعال أو العطس للحد من انتقال العدوى.

3- العناية الشخصية عند المرض: في حال الإصابة بالنزلة، نصحت الوزارة بالراحة الكاملة وتناول السوائل الدافئة. كما شددت على ضرورة استشارة الطبيب في حال تفاقم الأعراض مثل ضيق التنفس أو ارتفاع الحمى لتجنب المضاعفات.

وأوضحت وزارة الصحة في تونس، في بلاغها أن التلقيح ضد الإنفلونزا يُعتبر إجراءً حيويًا، خصوصًا للفئات التالية: كبار السن، الأطفال، النساء الحوامل، العاملين في مجال الرعاية الصحية، والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة.