مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

حالة الطقس في تونس الاثنين 14 أكتوبر

نشر
الأمصار

أفاد المعهد الوطني للرصد الجوي في تونس، أن طقس اليوم الاثنين 14 أكتوبر 2024، سيكون ضباب محلي بالمناطق الساحلية ثم طقس قليل السحب فمغيم جزئيا بعد الظهر.

وأوضح المعهد الوطني للرصد الجوي في تونس، أن الريح تتواصل من القطاع الجنوبي بالشمال والوسط ومن القطاع الشرقي بالجنوب ضعيفة فمعتدلة وتتقوى نسبيا في بداية الليل قرب السواحل الشمالية، والبحر قليل الاضطراب فمضطرب بمنطقة سرات.

وأضاف المعهد الوطني للرصد الجوي في تونس، أن تتراوح الحرارة القصوى بين 28 و32 درجة قرب السواحل الشرقية وبالمرتفعات الغربية وبين 33 و37 درجة ببقية الجهات.

تونس.. هيئة الانتخابات تحيل أكثر من 300 شبهة جريمة إنتخابية على النيابة

قالت عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، نجلاء العبروقي، إن الهيئة قد أحالت على النيابة العمومية 188 شبهة مخالفة وجريمة انتخابية تخص الفترة الانتخابية و79 تخصّ الحملة الانتخابية و50 شبهة مخالفة تتعلّق بالصمت الانتخابي.

وأوضحت عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، نجلاء العبروقي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، على هامش الندوة الصحفية المخصصة للإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية، إنه لا يمكن الحديث عن مخالفة أو جريمة انتخابية إلا بالبت فيها من قبل القضاء وتكييفها من قبل النيابة العمومية.

وذكّرت عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، نجلاء العبروقي، بأن الفترة الانتخابية تدوم شهرين قبل الحملة وانطلقت يوم 14 يوليو في حين تدوم فترة الحملة الانتخابية 20 يوما وتحدد فترة الصمت الانتخابي حتى غلق آخر مكتب اقتراع.

الأمصار

وقالت عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، نجلاء العبروقي، إن الهيئة قد وردت عليها التقارير من فرق المراقبة المكلفة برصد المخالفات وخلايا المرصد والمهتمّة بالإعلام السمعي البصري والإعلام المكتوب والالكتروني والفضاء المفتوح، وتمت معالجة آلاف المنشورات والصفحات مبيّنة أنّ المترشحين الثلاثة قدّموا للهيئة صفحاتهم الرسمية وأنّه تمّت معاينة ومراقبة صفحات من بينها صفحات مجهولة وأخرى تدار وممولة من الخارج .

وبينت عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، نجلاء العبروقي، في هذا الجانب أن أغلب الصفحات التي تمّت معاينتها مموّلة من الخارج أو تدار من الخارج وأن أغلب شبهات المخالفات تتعلّق بالقذف العلني ونسبة أمور غير صحيحة لموظف والدعاية لأحد المترشحين خاصّة خلال فترة الصمت وترذيل المشهد الانتخابي وتوجيه إرادة الناخبين وبث ونشر والتداول في نتائج سبر الآراء.

يذكر أن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس قد صرحت، مساء يوم الجمعة، عن النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية 2024، والتي أكدت فوز المترشح، قيس سعيد، نهائيا منذ دورها الأول بنسبة 90 فاصل 69 بالمائة.

تونس.. وزارة الصحة تُصدر بلاغًا حول الوقاية من النزلة الموسمية

أصدرت وزارة الصحة في تونس، بلاغًا توعويًا بشأن الوقاية من النزلة الموسمية التي تنتشر بشكل كبير خلال فصل الشتاء.

وحذرت وزارة الصحة في تونس، من تأثير هذا المرض على جميع الفئات العمرية، مع الإشارة إلى أن كبار السن، الأطفال، والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة هم الأكثر عرضة لمضاعفات خطيرة.

أهم طرق الوقاية التي نبهت عليها وزارة الصحة في تونس، تشمل:

الأمصار

1- التلقيح السنوي: يُعتبر التلقيح الطريقة الأكثر فعالية للحماية من النزلة الموسمية، حيث توصي الوزارة جميع الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 6 أشهر بالحصول على اللقاح، مع التركيز بشكل خاص على الفئات الأكثر عرضة للخطر.

2- النظافة الشخصية: دعت الوزارة إلى أهمية غسل اليدين بالماء والصابون بشكل منتظم، وتجنب تبادل الأدوات الشخصية. كما أوصت بتغطية الفم والأنف عند السعال أو العطس للحد من انتقال العدوى.

3- العناية الشخصية عند المرض: في حال الإصابة بالنزلة، نصحت الوزارة بالراحة الكاملة وتناول السوائل الدافئة. كما شددت على ضرورة استشارة الطبيب في حال تفاقم الأعراض مثل ضيق التنفس أو ارتفاع الحمى لتجنب المضاعفات.

وأوضحت وزارة الصحة في تونس، في بلاغها أن التلقيح ضد الإنفلونزا يُعتبر إجراءً حيويًا، خصوصًا للفئات التالية: كبار السن، الأطفال، النساء الحوامل، العاملين في مجال الرعاية الصحية، والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة.