مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السعودية تشتري نحو 360 ألف طن من القمح

نشر
الأمصار

أكدت الهيئة العامة للأمن الغذائي السعودية، اليوم الاثنين، في بيان على منصة (إكس)، قيامها بإرساء المناقصة الثانية لعام 2024 والمخصصة للمستثمرين السعوديين بالخارج، حيث قامت الهيئة بشراء نحو 360 ألف طن من القمح من منتجين سعوديين في الخارج للتسليم في الفترة من يناير إلى مارس 2025.

وأوضحت الهيئة أن الدفعة من الكمية المحددة لمبادرة الاستثمار الزراعي في الخارج لدعم المخزونات الاستراتيجية وتنويع مصادر شراء القمح.

وأشارت هيئة الأمن الغذائي السعودية إلى أن الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني (سالك)، فازت بتوريد 240 ألف طن قمح، بينما فازت شركة سليمان بن عبد العزيز الراجحي الدولية بتوريد 120 ألف طن. وكذلك، من المقرر أن يتوزع شحن الكميات على 6 بواخر، يستقبل ميناء جدة الإسلامي منها باخرتين و3 بواخر بميناء ينبع التجاري وباخرة لميناء الملك عبد العزيز بالدمام.

يذكر أنه في وقت سابق، قالت الهيئة العامة للأمن الغذائي في السعودية، أن المملكة أبرمت صفقة لشراء حوالي 307 آلاف طن من القمح المستورد، وذلك في إطار مناقصة جديدة للشحن، ستشمل التوريد خلال الفترة ما بين ديسمبر 2024 ويناير 2025.

توقف أحد مشروعات السعودية للاستثمار الصناعي لانقطاع الكهرباء

وفي سياق أخر، أعلنت المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي «المجموعة السعودية» توقفاً مؤقتاً وغير مجدول لأحد مشاريعها «الشركة السعودية للبوليمرات»، بسبب انقطاع مؤقت للتيار الكهربائي من خارج المجمع الصناعي، وفقاً لإفصاح نُشر على موقع السوق السعودية «تداول» اليوم الاثنين.

ومن ناحية أخرى، أشارت المجموعة إلى توقف جميع وحدات المشروع جراء هذا الانقطاع، لافتة إلى أن باقي مشاريع المجمع الصناعي تعمل بطاقتها الإنتاجية دون تأثر.

ووفقا لما ذكره الإفصاح، تعمل إدارة العمليات على إعادة التشغيل التدريجي للمشروع المتأثر، وبشكل يحافظ على سلامة الموظفين والمعدات.

وأشارت المجموعة إلى أن التقديرات الحالية تشير إلى اكتمال تشغيل جميع وحدات المشروع بنهاية الأسبوع المقبل.

وأكدت أنه يصعب حالياً قياس الأثر المالي لهذا التوقف، موضحة أن هذا الأثر سيظهر في النتائج المالية للربع الرابع من العام الحالي.

المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي هي شركة مساهمة سعودية، تأسست في الرياض بتاريخ العاشر من شعبان عام 1416 هـ الموافق الأول من يناير عام 1996، يبلغ رأس مال المجموعة اليوم أربعة مليارات ونصف مليار ريال، تم إدراج أسهم الشركة في السوق المالية السعودية في فبراير من عام 2004.