مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ارتفاع حجم التضخم السنوي في السعودية لنحو 1.7%

نشر
الأمصار

وصل معدل التضخم السنوي في السعودية 1.7% خلال شهر سبتمبر 2024، مقارنة بشهر سبتمبر 2023، وفقاً لبيانات الهيئة العامة للإحصاء، اليوم الثلاثاء.

وارتفع معدل التضخم السنوي للشهر الثالث على التوالي خلال سبتمبر الماضي، مسجلاً أعلى مستوى خلال 7 أشهر منذ تسجيله 1.8% في فبراير الماضي، فيما تراوح بعد ذلك بين 1.6% إلى 1.5% خلال الشهور الستة الماضية.

 ارتفاع معدل التضخم السنوي في سبتمبر الماضي

ويُعزي ارتفاع معدل التضخم السنوي في سبتمبر الماضي، بشكل رئيسي إلى ارتفاع أسعار قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 9.3%، وأسعار قسم الأغذية والمشروبات بنسبة 0.8% مقابل انخفاض أسعار قسم النقل بنسبة 3.3%.
سجل مؤشر أسعار المستهلك في شهر سبتمبر 2024م ارتفاعًا طفيفا بنسبة 0.1% مقارنة بشهر أغسطس 2024م، وتأثر مؤشر التضخم الشهري بارتفاع قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 0.6% والذي تأثر بدوره بارتفاع أسعار الإيجارات الفعلية للمساكن بنسبة 0.8%.

 ارتفاعً في قسم الأغذية والمشروبات

كما شهد المؤشر ارتفاعًا في قسم الأغذية والمشروبات بنسبة 0.3% نتيجة لارتفاع أسعار الخضروات بنسبة 1.6% فيما ارتفعت أسعار قسم المطاعم والفنادق بنسبة 0.1% وكذلك ارتفعت أسعار قسم السلع والخدمات الشخصية المتنوعة بنسبة 0.1%.

في حين شهد المؤشر انخفاضًا في أسعار كلِّ من: قسم النقل بنسبة 0.4%، وقسم الترفيه والثقافة بنسبة 0.3% وقسم تأثيث وتجهيزات المنزل بنسبة 0.3%، وقسم الملابس والأحذية بنسبة 0.2% وقسم الاتصالات بنسبة %0.1%، وقسم التبغ بنسبة 1%.

ولم تسجل أسعار خدمات التعليم، والصحة أي تغير نسبي يذكر في شهر سبتمبر 2024م.

السعودية تشتري نحو 360 ألف طن من القمح

أكدت الهيئة العامة للأمن الغذائي السعودية، اليوم الاثنين، في بيان على منصة (إكس)، قيامها بإرساء المناقصة الثانية لعام 2024 والمخصصة للمستثمرين السعوديين بالخارج، حيث قامت الهيئة بشراء نحو 360 ألف طن من القمح من منتجين سعوديين في الخارج للتسليم في الفترة من يناير إلى مارس 2025.

وأوضحت الهيئة أن الدفعة من الكمية المحددة لمبادرة الاستثمار الزراعي في الخارج لدعم المخزونات الاستراتيجية وتنويع مصادر شراء القمح.

 

وأشارت هيئة الأمن الغذائي السعودية إلى أن الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني (سالك)، فازت بتوريد 240 ألف طن قمح، بينما فازت شركة سليمان بن عبد العزيز الراجحي الدولية بتوريد 120 ألف طن. وكذلك، من المقرر أن يتوزع شحن الكميات على 6 بواخر، يستقبل ميناء جدة الإسلامي منها باخرتين و3 بواخر بميناء ينبع التجاري وباخرة لميناء الملك عبد العزيز بالدمام.

يذكر أنه في وقت سابق، قالت الهيئة العامة للأمن الغذائي في السعودية، أن المملكة أبرمت صفقة لشراء حوالي 307 آلاف طن من القمح المستورد، وذلك في إطار مناقصة جديدة للشحن، ستشمل التوريد خلال الفترة ما بين ديسمبر 2024 ويناير 2025.