مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الوكالة الأوروبية للبيئة تحذر: مياه القارة في خطر

نشر
الأمصار

حذرت الوكالة الأوروبية للبيئة في تقرير، اليوم الثلاثاء، من أن صحة المياه الأوروبية ليست جيدة، موضحة أنه على الرغم من أن 37% فقط من مياهها السطحية تتمتع بصحة بيئية جيدة أو جيدة جدًا، غير أنه يتعين على أوروبا إدارة مواردها المائية بشكل أفضل.

ونقل راديو لاك السويسري عن لينا يلا مونونين، مديرة الوكالة الأوروبية للبيئة، في بيان: "تواجه مياهنا سلسلة من التحديات غير المسبوقة التي تهدد الأمن المائي في أوروبا، ويجب علينا مضاعفة جهودنا لاستعادة صحة أنهارنا وبحيراتنا ومياهنا الساحلية وغيرها من المسطحات المائية الثمينة، ولضمان أن يكون هذا المورد الحيوي مرنًا وآمنًا للأجيال القادمة".

وفيما يتعلق بالصحة الكيميائية للمياه السطحية، فهي جيدة فقط في 29% من الحالات، مقارنة بنحو 77% للمياه الجوفية، حيث تأتي أغلب مياه الشرب التي يستهلكها الأوروبيون.

وتعني الصحة الكيميائية الجيدة التحرر من التلوث الزائد الناتج عن العناصر الغذائية والمواد الكيميائية الضارة مثل الألكيل المشبع بالفلور والمتعددة الفلور والجسيمات البلاستيكية الدقيقة.

حيث إن المياه السطحية مهددة بتلوث الهواء (احتراق الفحم، وانبعاثات المركبات، وما إلى ذلك) والزراعة، التي تتخلص من كميات من النفايات الملوثة للتربة. ويوصي التقرير بأنه "يجب أن تستفيد الزراعة في أوروبا بشكل أكبر من الممارسات الطبيعية والزراعية الإيكولوجية الأكثر استدامة، مصحوبة بتدابير تحفيزية وتغيير في عاداتنا الغذائية".

وتدعو الوكالة الأوروبية، التي قامت بتحليل 120 ألف مسطح من المياه السطحية و3.8 مليون كيلومتر مربع من مسطحات المياه الجوفية في 19 دولة من دول الاتحاد الأوروبي والنرويج، إلى خفض استخدام المبيدات الحشرية بنسبة 50% بحلول عام 2030.

كما أن آثار تغير المناخ (الجفاف والفيضانات) والإفراط في استغلال موارد المياه العذبة تضع ضغوطا على طبقات المياه الجوفية.

ويجب أن يكون خفض استهلاك المياه واستعادة النظم البيئية من أولويات الحكومات، خاصة وأن الموارد المائية تتعرض أيضًا لضغوط من عواقب تغير المناخ، بين هطول الأمطار المفرط وذوبان الأنهار الجليدية والجفاف، وفقًا للتقرير.

أكاديمية مصر للطيران تجتاز تجديد اعتماد الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران

هنأ المهندس يحيي زكريا رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، العاملين بأكاديمية مصر للطيران للتدريب لإجتياز الأكاديمية للعام الثالث والعشرين علي التوالي تجديد اعتماد الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران المدني (EASA) لأجهزة الطيران التمثيلي "سيميليتور" بالأكاديمية.

وقد اجتازت أكاديمية مصر للطيران للتدريب أجهزة الطيران التمثيلي "سيميليتور" من الطرازات التالية لطائرات أيرباص: A220/300- A320/200 A330/200-A340/300 وذلك بأعلي مستويات التأهيل، مما يؤكد علي الدور الحيوي والريادي الذي تتمتع بها الأكاديمية كمركز تدريب معتمد إقليمياً ودولياً.

وبدوره، أكد الطيار وليد سليمان رئيس أكاديمية مصر للطيران للتدريب، أن هذا التجديد يعد حلقة جديدة في سلسلة إنجازات الأكاديمية وأن الأكاديمية حريصة على تجديد هذه الإعتمادات مما يمكنها من المنافسة بقوة مع العديد من الأكاديميات ومراكز تدريب الطيران العالمية والشرق الأوسطية والأفريقية وخاصة الأوروبية التى تشترط الحصول على هذه الإعتمادات الدولية عند إجراء أي تعاون جديد أو اتفاقيات، وتعد هذه الإعتمادات إضافة جديدة قوية لامكانيات أكاديمية مصر للطيران للتدريب.

وأشاد وفد الوكالة الأوروبية بالجهد المبذول من الأكاديمية ومن تعاون فريق العمل أثناء فترة التفتيش وبكفاءة أجهزة الطيران التمثيلى بالأكاديمية وتجديد اعتمادها بأعلى مستويات اعتمادات الوكالة.