مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ليبيا.. المنفي يعرض مقترحاته على لجنة «5+5» لاجتماع الخميس

نشر
الأمصار

التقى رئيس المجلس الرئاسي الليببي القائد الأعلى للجيش محمد المنفي، اليوم الثلاثاء، أعضاء اللجنة العسكرية المشتركة «5+5» عن المنطقة الغربية، وذلك لعرض مقترحاته بشأن الاجتماع المقبل للجنة المقرر في مدينة سرت.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي إن «أعضاء اللجنة العسكرية قدموا للقائد الأعلى، إحاطة كاملة عن نتائج الاجتماع السابق للجنة العسكرية المشتركة، والمقترحات المقدمة من قبل القائد الأعلى للاجتماع المقبل، بالإضافة للخطوات العملية المتخذة لتوحيد المؤسسة العسكرية».

وأعلنت القائمة بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ستيفاني خوري، في وقت سابق، أن اللجنة العسكرية المشتركة «5+5» ستعقد اجتماعها المقبل بعد غدٍ الخميس في مقرها بمدينة سرت، بمشاركة ممثلين عن مجموعة العمل الأمنية التابعة لعملية برلين.

وألغت اللجنة العسكرية المشتركة «5+5» اجتماعًا كان مقررًا أن تعقده بمقرها الرئيس في مدينة سرت؛ في السابع من سبتمبر الماضي، دون أن يتسنى معرفة أسباب الإلغاء.

وعقدت اللجنة آخر اجتماع لها في سرت في 24 و25 أغسطس الماضي، وذلك بحضور القائمة بأعمال المبعوث الأممي ستيفاني خوري والذي خصِّص لمناقشة التطورات الأمنية التي شهدتها ليبيا على وقع التصعيد المتبادل بين الأطراف السياسية.

وكان عقد رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، وعضو المجلس، عبدالله اللافي، اليوم الجمعة، اجتماع مع وفد الاتحاد الأفريقي برئاسة الرئيس الحالي للاتحاد ورئيس موريتانيا، محمد ولد الشيخ الغزواني.

وبحث الطرفان خلال اللقاء، الخطوات المتخذة منذ إنطلاق عملية المصالحة الوطنية، والتحديات التي تواجهها، وسبل تجاوزها.

 

وقال المجلس الرئاسي الليبي، إن الاجتماع بمثابة استمرار لالتزام الاتحاد الأفريقي بمسار المصالحة الوطنية وبوحدة ليبيا وسيادتها واستقرارها في مواجهة التدخلات الخارجية.

ومن جانبه، أشاد المنفي بالاجتماع وما يحمله من معاني ورسائل تعبر عن التزام أفريقيا بمساعدة ليبيا في تجاوز هذه الظروف، وعلى الانتماء المصيري لليبيا لقارة أفريقيا.

وأكد المنفي أن المجلس الرئاسي ليس طرفا من أطراف الصراع في ليبيا وهو على تواصل مع كل الأطراف، ويحرص على عدم استثناء أي منها في مسار المصالحة، وهو مستمر في تعزيز نهج الشراكة الوطنية وتحقيق الملكية الوطنية للحل، ورحب مبادرة الاتحاد الإفريقي لعقد لقاء للأطراف الليبية المنخرطة في عملية المصالحة في أديس أبابا.