مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مباحثات يمنية روسية حول العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين

نشر
وزير الخارجية اليمني
وزير الخارجية اليمني شائع الزنداني

بحث وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني شائع الزنداني، في مقر الوزارة بالعاصمة المؤقتة عدن، مع مدير دائرة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في وزارة الخارجية الروسية، السفير الكسندر كينشاك، والوفد المرافق له، العلاقات الثنائية ومجالات التعاون بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها وتطويرها.

وقد استعرض الجانبان، تطورات الأوضاع في اليمن والمنطقة، والجهود المبذولة لخفض التصعيد وتحقيق السلام في اليمن، وفقا لما ذكرته الفضائية اليمنية.

وخلال اللقاء، أكد الوزير الزنداني، أن الحراك الدبلوماسي الذي تشهده العاصمة المؤقتة عدن، ورغبة العديد من السفارات ممارسة أعمالها من العاصمة المؤقتة هو محل ترحيب من الحكومة اليمنية التي ستقدم كافة التسهيلات لاستقبال المزيد من الوفود والسفارات وبما يساهم في دفع عجلة التنمية على الرغم من الظروف والتحديات الاقتصادية الصعبة.

من جانبه، أعرب المسؤول الروسي، عن سعادته لزيارة العاصمة المؤقتة عدن، مشيراً إلى أن هذه الزيارة المهمة تأتي تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية الروسية لنقل السفارة الروسية وممارسة أعمالها من العاصمة المؤقتة عدن.

العلاقات بين اليمن وروسيا

العلاقات اليمنية الروسية، هي العلاقات الثنائية بين روسيا واليمن. أعلنت الجمهورية اليمنية في 30 ديسمبر 1991، رسميا اعترافها بروسيا الإتحادية بصفتها الوريثة الشرعية للإتحاد السوفيتي السابق وبضمن ذلك الاعتراف بجميع المعاهدات والإتفاقيات الدولية السارية المفعول.

بدأ أول اتصال رسمي بين اليمن والاتحاد السوفيتي في سنة 1927 في أنقرة العاصمة التركية حيث سلم محافظ الحديده آنذاك في مدينة جده بالمملكة العربية السعودية- رسالة للممثل الدبلوماسي للاتحاد السوفيتي أحتوى مضمونها على عرض من الملك يحيى لوضع علاقات تجاريه بين الدولتين، الاتحاد السوفيتي قبل هذا العرض وفي 1 نوفمبر 1928 في مدينة صنعاء تم التوقيع على أول اتفاقيه صداقيه وتجاريه بين الاتحاد السوفيتي والمملكة اليمنية، بينما اقيمت العلاقات الدبلوماسية بينهما في عام 1955.

عقد في نوفمبر/تشرين الثاني عام 1997 اجتماع نادي باريس لبحث إعادة جدولة الديون الخارجية لليمن ووقعت خلاله وثيقة حول اطفاء الديون اليمنية إلى روسيا الاتحادية وفق شروط تسهيلية بالنسبة إلى صنعاء. وبموجب الاتفاقية الحكومية الروسية – اليمنية الموقعة في ديبسمبر /كانون الأول عام 1999 بموسكو تم شطب نسبة حوالي 80 بالمائة من ديون اليمن البالغة 4ر6 مليار دولار. ويجري في المواعيد المقررة تسديد وخدمة ديون اليمن.