مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

صافي ديون بلجيكا يبلغ أكثر من 500 مليار يورو خلال سبتمبر 2024

نشر
علم بلجيكا
علم بلجيكا

بلغ صافي ديون بلجيكا في نهاية شهر سبتمبر الماضي 505.362 مليار يورو، وهو ما يمثل زيادة قدرها 4 مليارات يورو مقارنة بالشهر السابق عليه.

وأشارت وكالة الديون الفيدرالية - في تقرير، الثلاثاء، بحسب شبكة راديو وتلفزيون بلجيكا (أر.تي.بي.إف) - إلى أن ديون بلجيكا اقتربت من 500 مليار يورو لعدة أشهر، وكانت تحت هذا المستوى في أبريل ومايو، إلا أنها تجاوزته مرة أخرى في يونيو، ثم انخفض إلى أقل من 500 مليار في يوليو قبل أن يتجاوزه مرة أخرى في أغسطس.

وأظهر التقرير أن إجمالي الدين، الذي يأخذ في الاعتبار الاستثمارات المالية والأوراق المالية في المحفظة، انخفض بمقدار 17.75 مليار يورو منذ أغسطس، ليصل إلى 520.417 مليار يورو، فيما يبلغ صافي الرصيد المقرر تمويله على حساب الخزانة البلجيكية 4.1 مليار يورو.

بلجيكا تتبرع للكونغو الديمقراطية بـ 20 ألف جرعة لقاح لجدري القردة

قالت وكالة الأنباء البلجيكية، إن حكومة بروكسل تبرع بـ 20 ألف جرعة لقاح مضاد لفيروس "جدري القردة" في إطار مكافحة هذا الوباء في جمهورية الكونغو الديمقراطية الدولة الأكثر تضررًا.

ونقلت الوكاة عن بيان رسمي لحكومة بلجيكا أن: "بلجيكا استجابت هى أيضا إلى الدعوة للتبرع باللقاحات والتى أطلقتها مؤخرا منظمة الصحة العالمية، ووصفت وباء جدرى القردة بأنه أزمة صحية عالمية".

من جهتها ذكرت وكالة الأنباء الكونغولية الرسمية، أن هذه اللقاحات سيتم التبرع بها من المخزون الاستراتيجي لـ بلجيكا وأن هذه اللقاحات البالغ عددها 20 ألف جرعة ستضاف إلى 215 ألف جرعة لقاح تبرع بها الاتحاد الأوروبى إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية ووصلت الدفعة الأولى منها يوم الخميس الماضى.

بلجيكا: قرار "العدل الدولية" أدان المستوطنات في الضفة ويجب احترامه وتطبيقه

أعلنت وزيرة الخارجية البلجيكية، أن قرار محكمة العدل الدولية أدان بشكل واضح المستوطنات في الضفة ويجب احترامه وتطبيقه، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ "الجزيرة".

وأوضحت وزيرة الخارجية البلجيكية، أن الحل الوحيد الآن إعادة إطلاق عملية السلام لضمان مستقبل الفلسطينيين والإسرائيليين.
قرار محكمة العدل الدولية الصادر، الجمعة 20 يوليو 2024، والذي اعتبر أن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية منذ عام 1967 "غير شرعي.

و طالب إسرائيل بـ إنهاء احتلالها وإنهاء وجودها في الأراضي الفلسطينية، و وقف أي نشاط استيطاني واخلاء المستوطنين وتعويض الخسائر المادية والمعنوية للأشخاص في الأراضي الفلسطينية المحتلة.