مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

روسيا: خطة أوكرانيا تدفع الناتو نحو صراع مباشر معنا

نشر
الأمصار

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الأربعاء، أن "خطة النصر" للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي تدفع حلف شمال الأطلسي نحو صراع مباشر مع روسيا.

وقالت زاخاروفا إن الخطة التي كشف عنها زيلينسكي أمام برلمانه ستؤدي إلى كارثة للشعب الأوكراني.

وفي كلمته، دعا زيلينسكي حلفاءه إلى اتخاذ خطوات عاجلة لدعم كييف في لحظة حرجة في محاولة لإنهاء الصراع مع روسيا العام المقبل.

وقال الكرملين في وقت سابق إنه من السابق لأوانه التعليق بالتفصيل على الخطة لكن كييف بحاجة إلى "اليقظة" وإدراك عبث السياسات التي تنتهجها.

وأفاد المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، بأن "خطة السلام الوحيدة الواردة هي أن يدرك نظام كييف مدى عقم السياسة التي يتبعها ويفهم بأن عليه أن يصحو".

وأعرب زيلينسكي عن تفاؤله بشأن حل الصراع المستمر مع روسيا بحلول العام المقبل إذا تم تنفيذ "خطة النصر" الخاصة به دون تأخير، بهدف التوصل إلى نهاية سريعة للأعمال العدائية.

وأشار بيسكوف إلى أن الاقتراح الأوكراني من المرجح أن يعكس الاستراتيجيات الأمريكية، منتقدًا واشنطن ب أنها تستخدم أوكرانيا كساحة معركة ضد روسيا بينما تقدم مساعدات عسكرية ومالية كبيرة.

وكانت دوت صفارات الإنذار في مقاطعات «تشيرنيغوف وسومي وبولتافا وتشيركاسي وفينيتسا وكيروفوغراد ونيكولايف وأوديسا» في أوكرانيا، وسط تحذيرات من ضربات جوية، حسبما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، في أنباء عاجلة، اليوم الثلاثاء.

كما أظهرت خريطة الإنذار على موقع وزارة التنمية الرقمية الأوكرانية انطلاق الصفارات في الأراضي التي ما زالت تسيطر عليها قوات كييف في مقاطعتي زابوروجيه وخيرسون.

وبحسب بيانات الخرائط، دوت صفارات الإنذار في المناطق المشار إليها من الساعة 00:36 إلى الساعة 02:33 بتوقيت موسكو.

يُذكر أن هجمات القوات المسلحة الروسية على البنية التحتية الأوكرانية بدأت في 10 أكتوبر، بعد يومين من الهجوم الإرهابي على جسر القرم، والذي تقف خلفه الاستخبارات الأوكرانية.

وتم شن الضربات على منشآت الطاقة والصناعة الدفاعية والقيادة العسكرية والاتصالات في جميع أنحاء البلاد. ومنذ ذلك الحين، يجري الإنذار بشن غارات جوية في المناطق الأوكرانية كل يوم، وأحيانا في جميع أنحاء البلاد.

 

أوكرانيا.. سماع سلسلة انفجارات في «سومي» وصفارات الإنذار تدوّي بـ 9 مقاطعات

من ناحية أخرى، سُمع دوي ناجم عن سلسلة انفجارات جديدة في بيلوبولي بمقاطعة «سومي» شمال أوكرانيا، بالتزامن مع إعلان حالة التأهب الجوي، حسبما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، في أنباء عاجلة، الجمعة.

وقالت القناة التلفزيونية الأوكرانية «أوبشيستفينويه» عبر قناتها في «تلجرام»: «وقوع خمسة انفجارات أخرى في بيلوبولي»، وسبق أن أفادت القناة بوقوع انفجارات في البلدة ذاتها في وقت سابق الخميس.