مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مصادر خاصة: مقتل يحيى السنوار ومحمود حمدان وهاني أحميدان من قيادات حماس

نشر
يحيي السنوار
يحيي السنوار

أعلنت مصادر خاصة للأمصار، عن مقتل كلا من يحيي السنوار و القيادي محمود حمدان و هاني أحميدان من قيادات حماس من الصف الأول.

وقبل قليل انتشرت صورة لزعيم حركة "حماس" يحيى السنوار الذي زعم جيش الاحتلال أنه قتله في غزة.

وكان أعلن الجيش الإسرائيلي أنه يُحقق في احتمالية مقتل زعيم حركة "حماس"، يحيى السنوار، في غارة خلال عملية عسكرية إسرائيلية في القطاع، وفقا لبيان صدر الخميس. 

وجاء في بيان الجيش الإسرائيلي: "خلال العمليات التي قام بها الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة، تم القضاء على ثلاثة إرهابيين. ويتحقق الجيش الإسرائيلي والشاباك من احتمال أن يكون أحد الإرهابيين هو يحيى السنوار". 

الصورة المنتشرة يقال إنها لزعيم حركة حماس يحيى السنوار 

وأردف الجيش الإسرائيلي في بيانه قائلا: "في هذه المرحلة، لا يمكن تحديد هوية الإرهابيين"، حسب تعبيره.

وتابع الجيش الإسرائيلي في بيانه قائلا: "وفي المبنى الذي تم القضاء على الإرهابيين فيه، لم تظهر أي علامات على وجود رهائن في المنطقة". 

وختم الحيش الإسرائيلي قائلا: "القوات العاملة في المنطقة تواصل عملها بالحذر المطلوب"، حسب قوله. 

وكانت حركة حماس الفلسطينية، أعلنت فى 6 أغسطس الماضى عن اختيار يحيى السنوار، رئيساً للمكتب السياسي للحركة خلفاً لإسماعيل هنية.

واغتالت إسرائيل يوم 31 يوليو الماضى، إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسى لحركة حماس و‌رئيس الوزراء الفلسطينى الأسبق فى العاصمة الإيرانية طهران بعدما كان فى زيارةٍ لها للمشاركة فى مراسم تنصيب الرئيس الإيرانى الجديد مسعود بزشكيان، وقُتل إلى جانبِ هنية حارسه الشخصى القيادى الميدانى فى كتائب القسّام وسيم أبو شعبان.

بحسب مجلة الإيكونوميست البريطانية، يوصف السنوار بأنه الرجل صاحب النفوذ الأكبر في الأراضي الفلسطينية.
يحيى السنوار
1- ولد يحيى إبراهيم حسن السنوار في 19 أكتوبر 1962، في مخيم خان يونس للاجئين جنوب قطاع غزة، ونزحت أسرته من مدينة مجدل شمال شرقي القطاع بعد أن احتلها كيان الاحتلال عام 1948 وغيرت اسمها إلى «أشكلون» (عسقلان).

2- تلقى يحيى السنوار تعليمه في مدرسة خان يونس الثانوية للبنين، قبل أن يلتحق بالجامعة الإسلامية بغزة ويتخرج منها بدرجة البكالوريوس في شعبة الدراسات العربية.

3- نشأ في ظروف صعبة وتأثر في طفولته بالاعتداءات والمضايقات المتكررة للاحتلال الإسرائيلي لسكان المخيمات.

4- تزوج السنوار في 21 نوفمبر 2011 من سمر محمد أبوزمر، وهي سيدة غزية حاصلة على ماجستير تخصص أصول الدين من الجامعة الإسلامية بغزة، له ابن واحد هو إبراهيم.

5- بدأ السنوار نشاطه السياسي عندما كان طالبا جامعيا، حيث كان عضوا في الكتلة الإسلامية، وهي الفرع الطلابي لجماعة الإخوان المسلمين في فلسطين.

6- شغل السنوار مهمة الأمين العام للجنة الفنية ثم اللجنة الرياضية في مجلس الطلاب بالجامعة الإسلامية بغزة، ثم نائبا لرئيس المجلس ثم رئيسا للمجلس.

7- أسس مع خالد الهندي وروحي مشتهى -بتكليف من الشيخ أحمد ياسين- عام 1986 جهازا أمنيا أطلق عليه منظمة الجهاد والدعوة ويعرف باسم «مجد».

8- كانت مهمة هذه المنظمة الكشف عن عملاء وجواسيس الاحتلال الإسرائيلي وملاحقتهم، إلى جانب تتبع ضباط المخابرات وأجهزة الأمن لكيان الاحتلال، وما لبثت أن أصبحت هذه المنظمة النواة الأولى لتطوير النظام الأمني الداخلي لحركة حماس.