مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مصر.. «الأزهر» ينعى شهداء المقاومة الفلسطينية الأبطال بعد اغتيال «السنوار»

نشر
السنوار
السنوار

أعرب «الأزهر الشريف»، عن نعيه «شهداء المقاومة الفلسطينية الأبطال»، وذلك بعد إعلان جيش الاحتلال الإسرائيلي اغتيال زعيم حركة حماس «يحيى السنوار»، في اشتباكات بمدينة رفح جنوبي غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام مصرية، اليوم الجمعة.

ونعى الأزهر في بيان مساء الخميس، «الشهداء الذين طالتهم يد صهيونية مجرمة، عاثت في أرضنا العربية فسادًا وإفسادًا، فقتلت وخرَّبت، واحتلت واستولت وأبادت أمام مرأى ومسمع من دول مشلولة الإرادة والقدرة والتفكير، ومجتمع دولي يغط في صمت كصمت الموتى في القبور، وقانون دولي لا تساوي قيمته ثمن المِداد الذي كُتبَ به»، بحسب البيان.

وأكد الأزهر أن «شهداء المقاومة الفلسطينية كانوا مقاومين بحق، أرهبوا عدوهم، وأدخلوا الخوف والرعب في قلوبه، ولم يكونوا إرهابيين كما يحاول العدو تصويرهم كذبًا وخداعًا، بل كانوا مرابطين مقاومين متشبثين بتراب وطنهم، حتى رزقهم الله الشهادة وهم يردون كيد العدو وعدوانه، مدافعين عن أرضهم وقضيتهم وقضيتنا؛ قضية العرب والمسلمين في مشارق الأرض ومغاربها».

بيان الأزهر الشريف

وتابع البيان: «والأزهر إذ ينعى شهداء المقاومة الفلسطينية، فإنه يشدد على أهمية فضح كذب الآلة الإعلامية الصهيونية وتدليسها، ومحاولتها تشويهَ رموز المقاومة الفلسطينية في عقول شبابنا وأبنائنا، وتعميم وصفهم بالإرهابيين».

كما أكد الأزهر أن «المقاومة والدفاع عن الوطن والأرض والقضية والموت في سبيلها شرفٌ لا يضاهيه شرف».

وأعلنت إسرائيل اليوم الخميس، اغتيال زعيم حركة "حماس" يحيى السنوار، خلال اشتباكات في مدينة رفح، مشيرة إلى أن العملية لم تكن تستهدفه، ولكن القوات اكتشفته "مصادفة".

وأكدت إسرائيل الخبر، بعد ساعات من تداول أخبار احتمالية مقتله، حيث أجرت السلطات الإسرائيلية خلالها فحص الحمض النووي للتأكد من هوية الجثمان.

«بايدن» يتواصل مع «نتنياهو» ويشكر جيش الاحتلال على اغتيال «السنوار»

من ناحية أخرى، أجرى الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، اتصالًا هاتفيًا برئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، وهنأه باغتيال «يحيى السنوار»، مُؤكدًا أن «هناك فرصة لإطلاق سراح الأسرى»، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الجمعة.

وبحسب مكتب نتنياهو، شكر «الرئيس الأمريكي الجيش الإسرائيلي على عمله».

واتفق بايدن و نتنياهو على أن «هناك فرصة للمضي قدما في إطلاق سراح الأسرى، وأنهما سيعملان معا لتحقيق هذا الهدف».

وقالت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس الخميس، في كلمة عقب إعلان اغتيال زعيم حركة حماس يحيى السنوار، إن هذه "فرصة"، لإنهاء الحرب في غزة.

وأوضحت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أنه تم إجراء أول اختبار للحمض النووي وقد تأكد أن السنوار قتل في مواجهة في رفح.

من جانبه، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن "حماس" لن تحكم غزة بعد الآن، وذلك عقب مقتل يحيى السنوار.

كما انتقدت عائلات الرهائن الإسرائيليين نتنياهو، مؤكدة أن "اغتيال زعيم حركة حماس يحيى السنوار إنجاز وليس انتصارا".

جيش الاحتلال الإسرائيلي يُعلن تفاصيل جديدة عن اغتيال «السنوار»

في غضون ذلك، أعلن «جيش الاحتلال الإسرائيلي»، عن تفاصيل وتحقيقات جديدة حول عملية اغتيال زعيم حركة حماس «يحيى السنوار»، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.