مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير التموين المصري: لا مساس بسعر رغيف الخبز المدعم بعد تحريك أسعار السولار

نشر
الأمصار

أكد شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية المصري، عدم المساس وثبات واستقرار سعر رغيف الخبز البلدي المدعم والمُسعر علي البطاقات التموينية بسعر 20 قرش للرغيف.

وأكد فاروق علي أن المواطن يحصل على الخبز البلدي المدعم من خلال بطاقة التموين بسعر 20 قرش، واستمرار تحمل الدولة لفرق تكلفة الإنتاج وسدادها لأصحاب المخابز من خلال هيئة السلع التموينية.

ويأتي ذلك في إطار حرص وزارة التموين والتجارة الداخلية على توفير الخبز البلدي المدعم علي بطاقات التموين وصرفه للمواطنين بشكل منتظم.

كما أكد فاروق على أن كافة الإدارات الرقابية بالوزارة ومديريات التموين بالتعاون مع الجهات الرقابية الأخري تؤكد علي أهمية الالتزام بكافة القرارات والتوجيهات الوزارية المنظمة لعمل منظومة الخبز البلدي المدعم، وخاصة القرار الوزاري رقم ١٧٥ لسنة ٢٠٢٤ والصادر بتاريخ ١٥ أكتوبر ٢٠٢٤، وسيتم التعامل بكل حزم حال عدم الالتزام ببنود القرار الوزاري، بما يحقق انتظام واستقرار عمل منظومة الخبز البلدي المدعم وحرصاً علي حقوق المواطن التموينية.

وكانت قد قررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية في مصر، وهي المعنية بمراجعة وتحديد أسعار بيع المنتجات البترولية، رفع أسعار البنزين بنسب تتراوح بين 10.9 و13.3%.

وسيصبح سعر لتر بنزين 92 وهو الأكثر استهلاكا في مصر 15.25 جنيه (0.31 دولار) بدلا من 13.75 جنيه، فيما يرتفع سعر لتر بنزين 95 إلى 17 جنيها (0.35 دولار) بدلا من 15 جنيها، وسعر لتر بنزين 80 سيصبح 13.75 جنيه (0.28 دولار) بدلا من 12.25 جنيه.


قررت اللجنة أيضا رفع لتر السولار إلى 13.5 جنيه (0.28 دولار) بدلا من 11.5 جنيه.

وسيصبح أيضا سعر غاز تموين السيارات 7 جنيهات (0.14 دولار) لكل متر مكعب.

وثبتت اللجنة سعر المازوت المورد للكهرباء والصناعات الغذائية.

وقالت اللجنة إنها ستؤجل جلستها المقبلة لتكون بعد 6 أشهر.

التضخم في مصر

وكان معدل التضخم في مصر يتجه نحو الانخفاض من أعلى مستوياته عندما بلغ 38% في سبتمبر/أيلول 2023، لكنه ارتفع على نحو غير متوقع في أغسطس/آب، وسبتمبر/أيلول 2024.

وسجل التضخم 26.2% في أغسطس/آب ارتفاعا من 25.7% في يوليو/تموز، وذلك قبل أن يواصل التسارع إلى 26.4% في سبتمبر/أيلول.