مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

40 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك

نشر
صلاة الجمعة بالمسجد
صلاة الجمعة بالمسجد الأقصى

أدى 40 ألفًا صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك- الحرم القدسي الشريف، في ظل الإجراءات العسكرية المشددة التي تفرضها سلطات الاحتلال الإسرائيلي على الوصول إلى المسجد.

وقدّرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، أن نحو 40 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال عرقلت وصول المصلين إلى المسجد الأقصى لأداء الصلاة عبر باب الأسباط، ودققت في هوياتهم، وأوقفت عددا من الشبان ومنعتهم من الدخول إلى المسجد، مضيفةً أن شرطة الاحتلال حررت مخالفات لعشرات المركبات التابعة للمصلين في محيط البلدة القديمة.

ومنذ بدء الهجوم الإسرائيلي الشامل على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية، في تشرين الأول 2023، تواصل قوات الاحتلال فرض قيود مشددة على دخول المصلين إلى المسجد الأقصى خاصة خلال أيام الجمعة.

قتلى وجرحى جراء قصف الجيش الإسرائيلي مناطق في غزة

ومن جهة أخرى، قتل فلسطيني، اليوم الجمعة، برصاص الجيش الإسرائيلي أثناء وجوده في شارع أحمد ياسين شمال غربي مدينة غزة.

كما قتل فلسطيني آخر وأصيب آخرون جرّاء قصف مدفعي إسرائيلي في محيط مسجد الاستجابة بحي الصبرة جنوبي مدينة غزة، مثلما قتل فلسطيني إثر قصف إسرائيلي استهدف مجموعة من المواطنين الفلسطينيين شرق رفح جنوبي قطاع غزة.

وقتل طفل فلسطيني 6 سنوات جراء قصف طائرات الجيش الإسرائيلي خيمة بجوار مدرسة للوكالة بمنطقة الحكر في دير البلح وسط القطاع.

وانتشلت الطواقم الطبية قتيلين قرب عيادة رعاية جباليا شمالي قطاع غزة.

وبدورها، حذرت وزارة الصحة في قطاع غزة، من كارثة إنسانية حقيقية تواجه الأطفال حديثي الولادة في حضانة مستشفى كمال عدوان في شمال القطاع، في ظل ما تعانيه من أزمة الوقود ونقص الأدوية والمستهلكات الطبية نتيجة للحصار الإسرائيلي الذي يستمر لليوم 13 على التوالي على شمال القطاع.

وبينت الوزارة ان قسم الحضانة في كمال عدوان، وهو القسم الوحيد الذي يقدم خدمة الحضانة للمواليد في شمال القطاع، مليء بالحالات وغالبيتها حالات حرجة، وجميعها على أجهزة التنفس الاصطناعي.

وأشارت الوزارة إلى وجود عدد من الحالات تنتظر على جدول الولادات القيصرية من أجل وضعها في الحضانة، لافتة إلى أن الطاقم العامل في الحضانة لا زال يقدم خدماته تحت القصف وأصوات الانفجارات.

وتعاني المراكز الطبية في شمال غزة من ضغوط كبيرة في ظل تصاعد مجازر الاحتلال وعمليات الاستهداف المتكررة.

ويواصل الجيش الإسرائيلي منع إمدادات الدواء من الوصول الى شمال قطاع غزة المحاصر، إضافة الى منع إخلاء الجرحى والمرضى.