مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مباحثات "مصرية- بلجيكية" لتطوير الاستثمار وزيادة التبادل التجاري

نشر
الأمصار

اختتم وزير الاستثمار والتجارة الخارجية زيارته للعاصمة البلجيكية بروكسل بلقاء مع رئيس وكالة التجارة الخارجية البلجيكية، Didier Malherbe، لبحث سبل تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر وبلجيكا.

خلال اللقاء، أكد الوزير على أهمية العمل المشترك لزيادة حجم التجارة بين البلدين، والذي بلغ العام الماضي حوالي 2.1 مليار يورو، وذلك بالتعاون مع الوكالة البلجيكية ووكالات الاستثمار والتجارة في الأقاليم البلجيكية الثلاثة.

وأشار الوزير إلى أن الزيارات رفيعة المستوى بين مصر وبلجيكا شهدت زخماً كبيراً خلال الفترة الماضية، خصوصاً زيارة الرئيس المصري إلى بروكسل في فبراير 2022، وزيارة رئيس الوزراء في أكتوبر 2023.

ولفت إلى اللقاءات التي جرت خلال هذه الزيارات مع رؤساء عدد من الشركات البلجيكية الكبرى العاملة في مصر، والتي تتطلع لزيادة استثماراتها في مجالات متعددة، من بينها شركة "ديمي" المتخصصة في إنتاج الهيدروجين، وشركة "يان دي نول" المتخصصة في الأسلاك البحرية والتجريف، وشركة "جون كوكريل" العاملة في صناعة الأقطاب الكهربائية المستخدمة في إنتاج الهيدروجين الأخضر.

كما أكد الوزير على أهمية إدراج مصر على خريطة البعثات الاقتصادية البلجيكية رفيعة المستوى التي ترعاها الحكومة البلجيكية، مع تعزيز التعاون في تنظيم بعثات تجارية متبادلة بين الأقاليم البلجيكية الثلاثة، وهو ما لقي ترحيباً من الجانب البلجيكي.

من جانبه، أشاد رئيس وكالة التجارة الخارجية البلجيكية بالدعم المستمر الذي تقدمه الوكالة لمجتمع الأعمال المصري من خلال الفعاليات الاقتصادية التي تم تنظيمها في بروكسل خلال الزيارات المصرية المتعددة.

وأكد على ثقة الشركات البلجيكية في مناخ الاستثمار في مصر، ما يعكس حجم استثمارات كبرى الشركات البلجيكية الموجودة حالياً في السوق المصري.

مصر والهند تبحثان سبل تعزيز التعاون في مجال السياحة

شاركت نائب وزير السياحة والآثار، نيابة عن وزير السياحة، في فعالية ترويج السياحة لدولة الهند التي نظمتها السفارة الهندية في القاهرة بهدف تعزيز الحركة السياحية بين مصر والهند.

حضر الفعالية ممثلون عن شركات السياحة المصرية والقائم بالأعمال في السفارة الهندية بالقاهرة.

وبدأت نائب الوزير كلمتها بتوجيه تحيات وزير السياحة للحضور، معربة عن سعادتها بالمشاركة في هذا الحدث الذي يعكس العلاقات التاريخية الوثيقة بين مصر والهند، والتي تمتد لآلاف السنين.

العلاقات بين البلدين 

وأشارت إلى أن العلاقات بين البلدين وصلت إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية مؤخرًا، مؤكدة على أهمية دعم وتعزيز التعاون في مختلف المجالات، بما في ذلك السياحة.

كما أشادت بالمقومات السياحية التي تتمتع بها الهند، وأشارت إلى نجاح مهرجان "الهند على ضفاف النيل" الذي أقيم في مصر على مدار سنوات، وساهم في تقديم الثقافة والفنون الهندية للجمهور المصري.

وأكدت أن هذه الفعالية تبرز الروابط الثقافية الخاصة التي تجمع بين شعبي البلدين.

وأضافت نائب الوزير أن السوق الهندي يمثل أهمية كبيرة للسياحة المصرية، وأن هناك جهودًا متزايدة لزيادة عدد السياح الهنود إلى مصر، بما في ذلك الاهتمام بنمط جديد من السياحة يعرف بـ"سياحة الزفاف"، حيث يتزايد الطلب من الهنود لإقامة حفلات زفافهم في مصر.

كما تطرقت إلى التعاون المشترك في مجال الحفاظ على التراث الثقافي، وأشارت إلى مذكرات التفاهم الموقعة بين مصر والهند، بما في ذلك مذكرة التفاهم مع الصندوق الوطني الهندي للفنون والتراث الثقافي عام 2013، وأخرى مع هيئة المسح الأثري الهندية في عام 2023.

واختتمت كلمتها بالتأكيد على أهمية استثمار هذه الشراكات لتحقيق أقصى استفادة وتعزيز التعاون السياحي بين البلدين.

وفي ختام الفعالية، تم تبادل الحديث بين نائب الوزير والقائم بالأعمال في السفارة الهندية حول سبل تعزيز التعاون في مجال السياحة والحفاظ على التراث الثقافي.

كما شهدت الفعالية عروضًا تقديمية حول المقومات السياحية في الهند، بالإضافة إلى عروض ثقافية وفلكلورية هندية.