مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الخارجية المصرية يتلقى اتصالاً هاتفياً من نظيره اللبناني

نشر
الأمصار

تلقى د. بدر عبد العاطي وزير الخارجية المصري، اتصالاً هاتفياً، اليوم، من عبد الله بو حبيب، وزير الخارجية والمغتربين بالجمهورية اللبنانية الشقيقة.

مصر ولبنان يبحثان أخر التطورات بالمنطقة

وقد تناول الجانبان آخر التطورات المتعلقة بالأوضاع في لبنان والجهود المبذولة لاحتواء الوضع المتدهور الذي تشهده المنطقة.

وخلال الاتصال، استعرض الوزير عبد العاطي المساعي المصرية الحثيثة لسرعة التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار وإقرار التهدئة، مؤكداً على ضرورة العمل على تخفيف حدة التوتر المتصاعد في هذه المرحلة الدقيقة لمنع استدراج المنطقة لحرب واسعة ستؤدي لتداعيات بالغة الخطورة على السلم والأمن الإقليميين والدوليين، وستلقي بظلالها على استقرار المنطقة.

وأدان الدكتور عبد العاطي مجدداً قيام الجيش الإسرائيلي بتعمد استهداف مواقع وتجهيزات تابعة لقوات اليونيفيل في جنوب لبنان.

كما شدد وزير الخارجية على موقف مصر الداعم لتمكين المؤسسات الوطنية اللبنانية وعلى رأسها الجيش اللبناني لتحقيق الاستقرار في لبنان، وذلك بالتوازي مع ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن 1701بكافة عناصره.

وأكد على حرص مصر على استمرار تقديم كافة أشكال الدعم للبنان الشقيق في ظل الظرف الحرج الراهن، والذي كان أخره وصول شحنة جديدة من المساعدات الإغاثية المصرية إلى بيروت يوم 16 أكتوبر 2024، والتي تضمنت 22 طناً من المواد الغذائية ومستلزمات الإعاشة اللازمة لتوفير سبل العيش والتخفيف عن كاهل النازحين، لتصل بذلك إجمالي المساعدات الإغاثية التي أرسلتها مصر لدعم الحكومة والشعب اللبناني الشقيق حتى الآن إلى 44 طناً من المساعدات.

ثلاثة ضحايا في غارات إسرائيلية جديدة على بلدة الزرارية جنوب لبنان 

قتل ثلاثة لبنانيين في غارة إسرائيلية ظهر اليوم على بلدة الزرارية جنوب لبنان بالتزامن مع غارات على بلدات الخيام وابل السقي وجويا، أدت إلى أضرار كبيرة.

وأعلنت قيادة"اليونيفيل" من خلال الناطق باسمها، "أنه تم العثور على أثر لاستخدام محتمل للفسفور الأبيض قبل عدة أشهر بالقرب من إحدى قواعد "اليونيفيل".

وفي ذات السياق، قتل ستة أشخاص صباح اليوم الجمعة، في غارتين نفذهما الطيران الحربي الإسرائيلي على جنوب لبنان.

وقال مصدر أمني لبناني في بيروت، إن الغارة الأولى استهدفت بلدة الدوير في النبطية وأدت إلى مقتل أربعة أشخاص وحريح ،فيما استشهد شخصان جراء غارة إسرائيلية استهدفت بلدة انصار.

وأضاف المصدر، إن الطيران الحربي الإسرائيلي أغار مستهدفاً بلدات يحمر، زوطر الشرقية، الزرارية، حداثا، وكفرمان.