مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أوستن: مقتل السنوار يفتح فرصة كبيرة للتقدم ويزيل عقبة ضخمة أمام المفاوضات

نشر
اوستن
اوستن

أكد وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، أن مقتل يحيى السنوار يفتح فرصة كبيرة للتقدم ويزيل عقبة ضخمة أمام المفاوضات، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لقناة سكاي نيوز عربية.

‏وشدد وزير الدفاع الأميركي، أنه على حماس إطلاق سراح الرهائن فوراً.

 

وصرح بلينكن في بيان بأنه «في الأيام المقبلة، ستضاعف الولايات المتحدة جهودها مع الشركاء لإنهاء هذا الصراع، وتأمين إطلاق سراح جميع الرهائن، ورسم مسار جديد يمهد الطريق لسكان غزة لإعادة بناء حياتهم وتحقيق تطلعاتهم خالية من الحرب وخالية من قبضة حماس الوحشية».

أمريكا تأمل أن يسلك القائد الجديد لحركة حماس مسارًا مُختلفًا

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، إن الولايات المتحدة تأمل أن يسلك القائد الجديد لحركة "حماس" مسارا مختلفا.

 

وأوضح ميلر في مؤتمر صحفي "ما نأمله هو أن أيا كان الزعيم القادم لحماس فإنه سوف ينظر إلى ما حدث خلال العام الماضي وينظر إلى المعاناة التي جلبتها تصرفات حماس على الشعب الفلسطيني.. وسوف يقرر اتباع مسار مختلف".

هذا وأكد الجيش الإسرائيلي مساء يوم الخميس 17 أكتوبر 2024، اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" يحيى السنوار، بعد عام كامل من مطاردته.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إنه تم إجراء أول اختبار للحمض النووي وقد تأكد أن السنوار قتل في مواجهة في رفح.

جيش الاحتلال الإسرائيلي يُعلن تفاصيل جديدة عن اغتيال «السنوار»

 

أعلن «جيش الاحتلال الإسرائيلي»، عن تفاصيل وتحقيقات جديدة حول عملية اغتيال زعيم حركة حماس «يحيى السنوار»، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.

عملية اغتيال يحيى السنوار 

وذكرت وسائل الإعلام العبرية، أن تحقيقات جيش الاحتلال حول عملية اغتيال يحيى السنوار جاءت كالآتي:

1- في الساعة 10:00 صباحا، رصد أحد الجنود من قوات المشاة "كتيبة 450" شخصا مشبوها يدخل ويخرج من مبنى في منطقة تل السلطان برفح، وبدأت القوات تتحرك تدريجيا نحو الهدف بناء على قناعتهم بوجود مسلحين في المكان.

2- حوالي الساعة 15:00، مع تحرك الدبابات والقوات البرية، تم رصد 3 أشخاص يتحركون يدخلون ويخرجون من منزل إلى آخر، وتم التوصل إلى أن هؤلاء المسلحين ربما كانوا ضمن مرافقي السنوار الذين يتحركون قبله لتمهيد الطريق له، وتم إطلاق النار على المسلحين الذين أصيبوا وبدأوا بالتفرق.

3- انقسمت المجموعة التي كان السنوار جزءا منها، حيث دخل هو إلى مبنى بينما دخل باقي الفريق إلى مبنى آخر، وصعد السنوار إلى الطابق الثاني، وأطلقت دبابة قذيفة على المبنى.

4- دخل قائد الفصيل من كتيبة 450 لإجراء عمليات تفتيش في المبنى الذي كان فيه السنوار، وألقيت قنبلتان يدويتان عليه وعلى جنوده، مما دفعهم إلى التراجع.

5- أرسلت القوات طائرة مسيرة ورصدت شخصا (اتضح لاحقا أنه السنوار)، حيث كان مصابا في يده ومقنع الوجه. كان السنوار جالسا في غرفة وحاول إلقاء عصا خشبية على الطائرة المسيرة، بعد ذلك أطلقت القوات قذيفة دبابة أخرى.

6- المرة التالية التي دخلت فيها القوات للتفتيش كانت في صباح اليوم التالي، حيث عثروا على الجثث ولاحظوا تشابها بين إحدى الجثث ويحيى السنوار".

هذا وأكد الجيش الإسرائيلي مساء يوم الخميس، اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" يحيى السنوار، بعد عام كامل من مطاردته.