مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مباحثات مشتركة بين وزير الخارجية العراقي ونظيره التشيكي

نشر
الأمصار

عقد وزير الخارجية العراقي مباحثات اليوم مع نظيره التشيكي، وشدد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين، لنظيره التشيكي يان ليبافسكي، اليوم الجمعة، أهمية العمل المشترك لتهدئة الأوضاع في الشرق الأوسط.

وقالت الخارجية خلال بيان لها : إن "نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين وخلال مؤتمر حفي مشترك مع نظيره التشيكي يان ليبافسكي- في مقر وزارة الخارجية التشيكية بالعاصمة براغ- استعرضا نتائج الزيارة المثمرة للوزير فؤاد حسين إلى براغ".

بحث الأوضاع الأقليمية 

وأضاف البيان، أن "حسين في كلمته خلال المؤتمر، أعرب عن شكره لجمهورية التشيك على دعمها المتواصل للعراق في مختلف المجالات، كما شدد على أهمية العمل المشترك لتهدئة الأوضاع في الشرق الأوسط وتجنب توسع دائرة الحرب إلى دول أخرى".
وأشار الوزير- وفقا للبيان- إلى "ضرورة تنسيق المواقف بين البلدين وتبادل الدعم في الترشيحات ضمن المنظمات الدولية، كما أكد اهتمام العراق بالاستفادة من خبرات الشركات التشيكية في مجالات الطاقة النظيفة وإدارة المياه، ومواجهة آثار التغير المناخي، نظراً لما يعانيه العراق من تبعات الجفاف".

العراق .. السوداني يوافق على تأجيل الدورة (48) لمعرض بغداد الدولي

وفي سياق منفصل، كشف وزير التجارة العراقي،  أثير داود الغريري،اليوم الجمعة،عن موافقة رئيس الوزراء على تأجيل الدورة (48 ) لمعرض بغداد الدولي الى شهر شباط 2025.

وذكر الوزارة خلال  بيان لها، أن"طلب وزارة التجارة تأجيل الدورة (48 ) لمعرض بغداد الدولي،جاء نتيجة الظروف التي تمر بها المنطقة جراء اعتداءات الكيان الصهيوني على دولتي لبنان وفلسطين وشعبيهما".
وأكد ،أن "دورات معرض بغداد الدولي تشكل أهمية كبيرة كونها بوابة العراق الاقتصادية لاستقطاب الدول والشركات لعرض نتاجاتهم والتعرف على حاجة السوق العراقية وإيجاد شراكات مع القطاعات العراقية للدخول في مشاريع استثمارية وبمجالات مختلفة" . 
ونوه البيان أن "الوزارة ومن خلال شركة المعارض العراقية ستعلن على الموعد الدقيق لانعقاد الدورة 48 في حاله تثبيته واستكمال كافة الاستعدادات ".

الأمن الوطني العراقي يعلن الإطاحة بصانع المخدرات

وفي سياق منفصل، أعلن جهاز الأمن الوطني العراقي، اليوم الجمعة، الإطاحة بصانع المخدرات.

وذكر الجهاز في بيان، أن"مفارز جهاز الأمن الوطني تمكنت من تفكيك مخطط لتصنيع وتوزيع مادة الكريستال المخدرة".

وأضاف، أن"العملية أسفرت عن اعتقال مختص في تحضير هذه المادة الخطيرة، والذي كان يسعى لتعليم التجار المحليين أساليب إنتاجها، مما وجه ضربة قوية لشبكات الاتجار بالمخدرات وأحبط هذا المخطط الخطير".