مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الجزائر.. افتتاح المعارض الفنية الخاصة بتظاهرة “الأيام الإبداعية الأفريقية

نشر

أشرفت وزيرة الثقافة والفنون في الجزائر، الدكتورة “صورية مولوجي” رفقة وزير التجارة وترقية الصادرات “الطيب زيتوني”  على افتتاح المعارض الفنية والإبداعية الخاصة بتظاهرة “الأيام الإبداعية الأفريقية 2024″ ،وذلك بالجناح المركزي بقصر المعارض الصنوبر البحري الجزائر.

الوزيرة وبمعية وزير التجارة والوفد الرسمي الإفريقي، طافت بمختلف أجنحة المعرض، أين وقفت على جانب من الأنشطة المقامة من أعمال استعراضية وفنية، عروض أزياء، صناعات ثقافية وإبداعية إفريقية.

تجسد التقاليد والنسيج الغني للثقافة الإفريقية والجزائرية، والتي تهدف إلى تبادل الخبرات وإبراز المواهب، وكذا تطوير المحادثات وتوفير المزيد من الفرص من أجل تعزيز الصناعات الإبداعية الإفريقية.

تظاهرة “الأيام الإبداعية الأفريقية 2024″، ستتواصل فعاليتها إلى غاية 19 أكتوبر الجاري، ببرنامج ثري ومتنوع عن طريق تنظيم عدة فعاليات ثقافية وشبابية هامة

من شأنها أنْ تساهم في إزاحة الستار عن ألوان متعددة من الإبداع الإفريقي في شتى التخصصات الفنية.

الخارجية الجزائرية تحيي اليوم الوطني للهجرة .. تفاصيل

وفي سياق منفصل، 

افتتحت مراسم الاحتفال برفع العلم والاستماع للنشيد الوطني، ثم تقدم الوزير، برفقة الأمين العام وممثلي مكتب المجاهدين وذوي الحقوق بالوزارة، لوضع إكليل من الزهور على النصب التذكاري وقراءة الفاتحة ترحماً على أرواح الشهداء الأبرار.

 

وتنفيذاً لقرار عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية، تم الوقوف دقيقة صمت تخليداً لذكرى شهداء مجازر 17 أكتوبر 1961 بباريس.

وفي إطار الاحتفال بهذه الذكرى، نظمت الوزارة ندوة تارخية تناولت التضحيات البطولية التي قدمها أفراد الجالية الجزائرية بالخارج خلال الثورة التحريرية.

قدّم الندوة كل من الدكتور محمد لحسن زغيدي، رئيس اللجنة الجزائرية للتاريخ والذاكرة، والدكتور محمد بونعامة، المدير العام للأرشيف الوطني.

الجزائر وموريتانيا توقعان اتفاقًا لتبادل المعلومات الاستخباراتية

وفي سياق منفصل ، أجرى قائد الجيش الجزائري، السعيد شنقريحة، زيارة رسمية إلى موريتانيا في الفترة من 15 إلى 17 أكتوبر، وخلال زيارته، التقى بالرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، وسلمه رسالة من الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.

 كما عقد اجتماعات منفصلة مع وزير الدفاع الموريتاني حننه ولد سيدي، وقائد الجيش الموريتاني اللواء مختار بله شعبان.

 

 

وقد تُوجت هذه الزيارة بإصدار بيان مشترك، حيث ذكرت الوكالة الموريتانية للأنباء (الرسمية) أن الاجتماعات ركزت على بحث "إمكانات النهوض بمستوى علاقات التعاون العسكري الثنائي القائم بين موريتانيا والجزائر وإكسابه آفاقا جديدة خاصة ما يتعلق منها بشراكة البلدين في مجال مكافحة التطرف العنيف والجريمة المنظمة التي تشهدها منطقة الساحل".