مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

«إيدك طفاية لجوزك».. ياسمين عز تثير الجدل مجددا (فيديو)

نشر
الأمصار

أثارت الإعلامية المصرية ياسمين عز ضجة واسعة بعد تقديم نصائحها للسيدات حول كيفية التعامل مع الرجال.

وخلال برنامجها "كلام الناس" على شاشة MBC مصر، اقترحت الإعلامية المصرية ياسمين عز، على السيدات تقديم أطباق منزلية مثل كيكة الزبادي أو أرز باللبن، ووصلت اقتراحاتها لحد وضع اليد كطفاية سجائر بدلًا من طلب الطلاق.

وأضافت الإعلامية المصرية ياسمين عز، قائلة: "اتركي الرجل لراحته، وتجنبي الضغط عليه بالسؤال في يوم الإجازة. أنتِ لستِ أم كلثوم، كوني طبيعية، ولا تفرضي عليه أي التزامات. دع الرجل هو من يبادر بإحضار الهدايا".

وجاء الرد سريعًا من الفنان خالد الصاوي خلال استضافته في البرنامج، إذ طرح سؤالًا على ياسمين عز، قائلًا: "أنتِ لم تتزوجي أبدًا، فمن أين تأتي بهذه الآراء؟".

وأوضح خالد الصاوي، تجربته الشخصية مع الزواج بعد سن الـ48، مشيرًا إلى أن تجربة الزواج تختلف تمامًا عن الأفكار المستوحاة من الأصدقاء، ونصح ياسمين بمراجعة أفكارها حتى لا تصطدم بالواقع.

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، تداول مستخدمون مقاطع فيديو لحديث ياسمين عز، مع تعليقات تدعوها لضبط تصريحاتها وعدم التحامل على النساء، ويمكن مشاهدة الفيديو عبر الرابط التالي من هنــــــــــــا

ياسمين عز
الإعلامية المصرية ياسمين عز 

بسبب حديثها عن المرأة اللبنانية.. ياسمين عز تواجه موجة انتقادات لاذعة

شنّت الممثلة اللبنانية ليليان نمري هجومًا على الإعلامية المصرية ياسمين عز، عقب توجيه الأخيرة من خلال برنامجها نصيحة للنساء المصريات بـ"تدليع" أزواجهن قبل أن تأتي النساء اللبنانيات.

وقالت عز "دلعوا رجالتكم اليومين دول.. إنتو مش قد اللي ممكن تيجي من لبنان"، في إشارة غريبة منها حملت الكثير من التكهنات والتساؤلات عن مضمونها الغامض، في ظل الظروف الصعبة والحرب القائمة في لبنان.

ووصفت نمري، ياسمين عز بالمرأة "غير المثقفة"، وقالت عبر منشور في حسابها على"فيسبوك": "روحي اتثقفي بالأول، وتعرفي على سيدات لبنان وتاريخهن".

وتابعت ليليان قائلة "الست اللي بتروح من لبنان لعندكم، بتعلمك الكرامة والعز الحقيقي، مش مُجرد اسم، وكيف بتكون اللبنانية أخت الرجال، وبينشاف الحال فيها بأي بلد، وبتوزع علم وثقافة وأخلاق بأسلوبها الراقي المُتحضر والحضور الكبير".

وواصلت القول "مثلما أنت تُمثلين المرأة المصرية الكريمة وخفيفة الظل والطيبة واللي قاصدتيها بأفكارك البشعة، ما بتمثل البنت اللبنانية اللي ما بتعرفي شيء عنها، لأنك بتفكري كل الستات مثلك".

وعلى الرغم من أن تصريحات ياسمين عز قوبلت باستهجان من شريحة كبيرة من المصريات واللبنانيات، استنكرت فئة من الجمهور تعقيب الممثلة اللبنانية ليليان نمري، في ظل الظروف الصعبة التي تعيشها البلاد.

الإعلامية ياسمين عز عن المساكنة: «حرام وقلة أدب»

وفي سياق آخر ، انفعلت الإعلامية المصرية ياسمين عز على هواء برنامجها في قناة "إم بي سي مصر"، بسبب الجدل الدائر حول المساكنة.

وقالت ياسمين عز في برنامجها "كلام الناس": "كيف يحلل البعض المساكنة من غير زواج؟ ومَن اخترع هذا المصطلح من الأساس"، من خلال الفيديو عبر الرابط التالي من هنــــــــــا.

وأضافت ياسمين عز: "المساكنة قلة أدب، يعني اتنين مش متجوزين عايشين في بيت واحد، ليه مكسوفين نقول معناها الحقيقي، ده مش عيب، ده حرام، شتان بين العيب والحرام".

واعتبرت ياسمين عز، أن المساكنة تعتبر "إهانة للمرأة"، معقبة: "أين دينك؟ أين حقوقك؟ وأين كرامتك في موضوع المساكنة؟"، مضيفة بسخرية: "أنا ذيكورست، وهذا تقليل من شأن المرأة".

وتابعت ياسمين عز: "لا آراء ولا مساس بالدين والعقيدة، المساكنة حرام، الدين لا يحتمل وجهات النظر، ومن يعترض على كلامي وكلام ربنا يخبط دماغه في الحيطة".

يأتي ذلك على خلفية تصريحات المخرجة المصرية إيناس الدغيدي، التي قالت إنها خاضت تجربة المساكنة قبل زواجها ولمدة 9 سنوات، وهو ما أثار جدلا وردود أفعال واسعة في مصر.