مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق: إيصال 82 شاحنة محملة بالمساعدات للأشقاء اللبنانيين في سوريا

نشر
الأمصار

أعلنت جمعية الهلال الأحمر العراقي، اليوم السبت، إيصال 82 شاحنة محملة بالمساعدات للأشقاء اللبنانيين في سوريا ضمن دفعة جديدة، مؤكدة استمرار عمليات الإغاثة ضمن الخط البري.

وقال مدير قسم الصحة في الجمعية علي الموسوي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إنه "منذ يوم 20 أيلول وبدء العدوان الصهيوني على جنوب لبنان وضاحية بيروت، ودعوة المرجعية العليا لإغاثة العوائل الموجودة في لبنان، كان العراق السباق في إيصال المساعدات للأشقاء في لبنان".

وأضاف، "عملنا يجري بالتنسيق مع الصليب الأحمر اللبناني ووزارة الصحة اللبنانية وعن طريقهم يتم إيصال المساعدات إلى مستحقيها بصورة صحيحة، ومنذ فترة نوصل المساعدات العراقية للبنانيين المتواجدين في سوريا، وعددهم كبير بنحو 300 ألف شخص".

وتابع، أن "غالبية تجمعات الأشقاء اللبنانيين تتواجد في منطقة السيدة زينب "ع"، وقمنا بفتح مطبخ مركزي، ونطبخ يومياً 5 آلاف وجبة ظهراً و5 آلاف وجبة مساء، إضافة إلى فتح وحدة ميدان طبية تقدم الاستشارات الطبية والأدوية والمستلزمات مجاناً".

وأشار، "كما سيرنا أكثر من 22 شاحنة مع العتبة الحسينية المقدسة لإيصالها إلى الأشقاء اللبنانيين في سوريا وحتى يوم 6 تشرين الأول وصلت 60 شاحنة اضافية من العتبة العباسية المقدسة بالتنسيق معنا أيضاً إلى المطبخ المركزي الذي فتحناه".

العراق: تحقيق نسب إنجاز متقدمة لأعمال نصب محطة ضخ الثرثار العائمة

أعلنت وزارة الموارد المائية في العراق، اليوم السبت، تحقيق نسب إنجاز جيدة لأعمال نصب المضخات على بحيرة الثرثار في الأنبار.

ونقل بيان عن وزير الموارد المائية عون ذياب قوله خلال زيارته محافظة الأنبار أنه "تم تحقيق نسب إنجاز جيدة لأعمال نصب المضخات على بحيرة الثرثار في الأنبار لتعزيز ومعالجة شح المياه في نهر الفرات"، مشيرا إلى، "سد حاجة المحافظات كافة بالحصص المائية على امتداد النهر وصولاً إلى أهوار الجنوب". 

 

وأضاف ذياب، أن "القدرة التصريفية للمحطة بلغت أكثر من 100م٣/ثا لمعالجة شحة المياه في نهر الفرات"، مبينا، أن "المحطة تعمل على معالجة قلة مناسيب نهر الفرات بسبب نقص الواردات المائية وإيصال المياه لجميع المحافظات الجنوبية الواقعة على امتداد النهر، فضلاً عن رفد وتغذية هور الجبايش في محافظة ذي قار والأهوار الجنوبية في البلد؛ لاستدامتها وإنعاش السياحة البيئية والمحافظة على التنوع الاحيائي والنباتي فيها".

وأشار إلى، أنه "تم استعراض جملة من المواضيع التي تعيق تقدم العمل وإيجاد السبل الكفيلة بتجاوزها لديمومة واستمرار العمل بشكل منتظم"، موضحا، أنه "تم مناقشة زيادة التصاريف المائية من الثرثار ونهر دجلة؛ لموازنة ملوحة نهر الفرات وإيصال الحصص المائية لجميع المستفيدين بكمية ونوعية جيدة".

 

وزير الصحة العراقي يعلن تخصيص 600 درجة للكفاءات الراغبة بالعودة إلى البلاد

أعلن وزير الصحة العراقي صالح الحسناوي، اليوم السبت، عن تخصيص 600 درجة للكفاءات الراغبة بالعودة إلى العراق. 

وقال الحسناوي،: "إن وزارة الصحة شاركت في المؤتمر العربي الأول للكفاءات العربية المهاجرة لتعزيز العلاقة بينها وبين النظم الصحية في الوطن العربي"، مشيرا الى أنه "كان هناك دور كبير لوزارة الصحة وأيضا للجمعيات الطبية العراقية في الخارج والشخصيات العراقية المتميزة من الكفاءات العراقية في الخارج المدعوة لهذا المؤتمر".

 

وأضاف أن "الجلسات العلمية خرجت بتوصيات تعزز العلاقة بين الكفاءات العربية المهاجرة وبين الدول من خلال التأكيد  على حاجة  كل فرد من أبناء الوطن سواء كنا في العراق أو البلدان العربية للمساهمة الفعالة في تعزيز العلاقة وتسيير العلاقة وكذلك تطوير الخدمات في البلدان".