مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المغرب يكشف تفاصيل ضبط قارورة مشبوهة تحتوي على رماد جثة مواطن بمطار فاس

نشر
الأمن المغربي
الأمن المغربي

شهد مطار «فاس سايس» الدولي‎ بالمغرب، حالة من الاستنفار الأمني، إثر ضبط «قارورة» مشبوهة تحتوي على رماد جثة مواطن داخل حقيبة شابة تحمل الجنسيتين الإسبانية والمغربية، حسبما أفادت وسائل إعلام مغربية، اليوم الأحد.

تفاصيل الواقعة

وأوضح موقع «هسبريس» المغربي، أن «المصالح الجمركية والأمنية بمطار فاس سايس تمكنت اليوم السبت من ضبط القنينة المشبوهة، وبعد إخضاعها للفحص الطبي، تبين أنها تحتوي على رماد جثة مواطن إسباني توفي قبل حوالي أسبوعين في إسبانيا».

وأشار الموقع إلى أن «المعطيات الأمنية أوضحت أن "المسافرة كانت تسعى إلى نقل رماد والدها لدفنه في المغرب»، مُرجحة أنها كانت تجهل القوانين والإجراءات القانونية التي تنظم عملية نقل رفات ورماد الجثث عبر الحدود المغربية".

وأكدت العناصر الأمنية أنه «تم فتح تحقيق من طرف السلطات المختصة لتحديد ظروف وملابسات هذا الحادث، مع إبلاغ المسافرة بالإجراءات القانونية المعمول بها في مثل هذه الحالات، لضمان احترام الضوابط التي تفرضها السلطات المغربية على نقل الرفات».

المغرب يُعلن الإطاحة بشبكة دولية لسرقة السيارات واعتقال 3 أجانب

من ناحية أخرى، تمكن «الدرك المغربي» بالمركز الترابي للعيون، من اعتقال 3 أجانب يحملون الجنسيات الفرنسية والإسبانية والسنغالية للاشتباه بتورطهم في قضية تتعلق «بالتهريب الدولي للسيارات المسروقة»، حسبما أفادت وسائل إعلام مغربية، الخميس.

تفاصيل الواقعة

وتدخلت قوات الدرك على إثر معلومات دقيقة توفرت لها حيث تمكنت إثر كمين بالمدخل الشمالي لمدينة العيون في توقيف المشتبه فيهم الذين كانوا على متن سيارتين مرقمتين بفرنسا تبين من خلال إخضاعهما لخبرة تقنية أنهما مزيفتان وتشكلان موضوع تصريح بالسرقة بأوروبا.

وأظهرت الأبحاث والتحريات المنجزة في إطار هذه القضية ارتباط المشتبه فيهم بشبكة للتهريب الدولي للسيارات المسروقة تعمل وفق أسلوب إجرامي يتمثل في سرقة سيارات من دول أوروبية مختلفة قبل تزويدها بلوحات ترقيم فرنسية مؤقتة، ثم العمل على تهريبها وتسويقها في دول أجنبية خاصة الإفريقية.

وجرى إخضاع المشتبه فيهم لإجراءات البحث القضائي الذي تجريه مصالح الدرك الملكي بالعيون تحت إشراف النيابة العامة المختصة وذلك قصد تحديد كافة الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي وكذا وتوقيف جميع المتورطين المفترضين في هذا الشبكة الإجرامية.

المغرب يُعلن اعتقال نائب لعمدة مراكش بتُهمة النصب وبحوزته «كوكايين»

وفي سياق آخر، اعتقلت «الشرطة القضائية بمراكش جنوب المغرب»، النائب العاشر لعمدة مراكش المنتمي لحزب «الاتحاد الدستوري»، بُناءً على مذكرة بحث صادرة في حقه بشبهة «النصب»، حسبما أفادت وسائل إعلام مغربية، الجمعة.