مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الجيش الصومالي يُنهي حياة 30 مُسلحًا من «حركة الشباب» في إقليم مدغ

نشر
الجيش الصومالي
الجيش الصومالي

نفذ «الجيش الصومالي» بدعم من الميليشيات المحلية، عملية عسكرية ضد «حركة الشباب» بالقُرب من منطقة قيعد في «إقليم مدغ» وسط الصومال، حسبما أفادت وسائل إعلام صومالية، اليوم الأحد.

مقتل 30 مُسلحًا من حركة الشباب

وأسفرت العملية العسكرية عن مقتل 30 مُسلحًا من «حركة الشباب» من بينهم اثنان من القادة البارزين.

وذكر بيان صادر عن وزارة الدفاع، أن «العملية لم تقتصر على تكبيد خسائر كبيرة في صفوف المسلحين بل ساهمت أيضا في تعطيل أنشطتهم في المنطقة».

وتأتي هذه العملية في إطار جهود الحكومة الصومالية المدعومة دوليا ومحليا، لاستعادة المزيد من الأراضي من أيدي المسلحين وتعزيز السيطرة عليها بهدف تحسين التنمية في المناطق التي كانت تعاني من صعوبة الوصول إليها في السابق.

الأمم المتحدة تُدين الهجوم الإرهابي في العاصمة الصومالية «مقديشو»

وفي سياق آخر، أعرب مكتب الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو جوتيريش»، عن إدانته للهجوم الإرهابي الذي وقع في العاصمة الصومالية «مقديشو»، مُؤكدًا أن «المنظمة تدعم سلطات البلاد وشعبها في الحرب ضد العنف»، حسبما أفادت وسائل إعلام صومالية، الأحد.

الهجوم الإرهابي في العاصمة الصومالية «مقديشو»

وقال نائب المتحدث باسم الأمين العام للمنظمة العالمية فرحان حق: «يدين الأمين العام بشدة الهجوم الذي وقع يوم الجمعة على شاطئ ليدو في مقديشو، والذي أسفر عن سقوط العديد من الضحايا. ويعرب عن تعازيه لأسر الضحايا ويتمنى الشفاء العاجل للجرحى».

وذكر البيان أن «الأمم المتحدة تدعم أيضا حكومة وشعب الصومال في الحرب ضد الإرهاب والتطرف».

وأعلنت السلطات الصومالية اليوم السبت، مقتل 32 شخصا على الأقل وإصابة 63 آخرين إثر "هجوم إرهابي" منسوب لحركة "الشباب" على شاطئ ليدو بالعاصمة الصومالية مقديشو.

وأكدت الشرطة الصومالية أن "قوات الأمن تمكنت من تحييد خمسة إرهابيين من حركة "الشباب" الذين هاجموا شاطئ ليدو مساء الجمعة. وكان عدد الإرهابيين ستة لكن أحدهم فجر نفسه في بداية الهجوم. وأجلت قوات الأمن العديد من المدنيين المحاصرين في المنطقة".

هذا وبدأت الحكومة الصومالية وقوات متحالفة معها، في عام 2022، حملة لطرد حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة [الإرهابي المحظور في روسيا وعدد كبير من الدول] من بعض المناطق في وسط البلاد لكن الحركة مستمرة في شن هجمات كبيرة.

ويشهد الصومال، منذ عدة سنوات، صراعا داميا بين القوات الحكومية ومسلحي حركة "الشباب" التي تسعى للسيطرة على هذه الدولة الواقعة في منطقة القرن الإفريقي، وحكمها وفقا لتفسيرها المتشدد للشريعة الإسلامية.

وتكثف الحكومة الصومالية من عملياتها العسكرية ضد مواقع الحركة المتشددة.

الصومال: حركة الشباب تُهاجم أحياء استراتيجية في مقديشو.. «بينهم مقر الرئيس»

وفي وقت سابق، أعلنت «الشرطة الصومالية»، أن حركة الشباب هاجمت ثلاثة أحياء استراتيجية في العاصمة «مقديشو»، حسبما أفادت وسائل إعلام صومالية، في أنباء عاجلة، الإثنين.