مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

غدا.. رئيس جمهورية تونس المنتخب قيس سعيد يؤدي اليمين الدستورية بقصر باردو

نشر
رئيس جمهورية تونس
رئيس جمهورية تونس قيس سعيد

يؤدي رئيس جمهورية تونس المنتخب لولاية ثانية قيس سعيد، غدا الاثنين 21 أكتوبر 2024، اليمين الدستورية أمام مجلس نواب الشعب والمجلس الوطني للجهات والأقاليم في جلسة ممتازة للمجلسين ستعقد في قصر باردو.


وفاز قيس سعيد البالغ من العمر 66 عاما، بولاية رئاسية ثانية في انتخابات تونس يوم 6 أكتوبر 2024، التي تنافس فيها مع المترشحين العياشي زمال وزهير المغزاوي.

وكانت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، صرحت يوم 11 أكتوبر الجاري، بالنتائج النهائية للاستحقاق الرئاسي وأعلنت فوز المترشح قيس سعيد منذ الدور الأول بنسبة 90.69 في المائة.

وينص الفصل 92 من الدستور على أن يؤدي رئيس جمهورية تونس أمام مجلس نواب الشعب والمجلس الوطني للجهات والأقاليم مجتمعين اليمين التالية: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ على استقلال الوطن وسلامته وأن أحترم دستور الدّولة وتشريعها وأن أرعى مصالح الوطن رعاية كاملة".

ولا ينص الدستور على إلقاء الرئيس المنتخب خطابا أمام المجلسين، غير أنه جرت العادة أن يتوجه بخطاب في موكب آداء اليمين في مفتتح ولايته الرئاسية التي تدوم خمس سنوات.

لبحث التعاون.. وزير خارجية تونس يستقبل سفير مملكة البحرين

استقبل محمد علي النفطي، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، بمقر الوزارة، عبدالعزيز محمد عبدالله العيد، سفير مملكة البحرين لدى الجمهورية التونسية الشقيقة.

وتم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز العلاقات الأخوية التاريخية المتميزة التي تجمع البلدين الشقيقين واستعراض أوجه التعاون والتنسيق المشترك، وسبل تطويرها في مختلف المجالات بما يخدم المصالح المشتركة، بالإضافة إلى بحث عدد من القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الشقيقين.

تونس وليبيا تستأنفان المبادلات التجارية عبر معبر رأس الجدير

أعلن العميد عماد زريق المدير الجهوي للديوانة بمدنين في تونس، اليوم السبت 19 أكتوبر 2024 إستئناف حركة المبادلات التجارية بين تونس و ليبيا عبر معبر رأس الجدير.

 معبر رأس الجدير الحدودي

وكان قد تم إغلاق الطريق المؤدي إلى معبر رأس جدير الحدودي بين ليبيا وتونس من الجانب الليبي.

وبحسب وكالة سبوتنيك نقلًا عن موقع “موزاييك إف إم” التونسية أن الطريق المؤدي للمعبر مغلق من الجانب الليبي على مستوى منطقة بوكماش الليبية، وهو ما تسبب في توقف حركة العبور بالمعبر.

ورغم توقف الحركة بالمعبر الحدودي برأس الجدير منذ ثلاثة أيام، إلا أنه تم استثناء عبور بعض سيارات الإسعاف العائدة إلى ليبيا.

وتقف أعداد من السيارات الليبية بمعتمدية بنقردان الحدودية في انتظار العودة إلى ليبيا عبر معبر رأس الجدير نظرا لبعد المسافة وصعوبة التضاريس من معبر ذهيبة وازن.

وفي وقت سابق، أغلقت جماعات مسلحة طريق زوارة الليبي المؤدي إلى معبر رأس جدير الحدودي مع تونس، مطالبة بإخراج القوات التابعة لحكومة الوحدة الوطنية الليبية من المنطقة.

أفاد شهود عيان، اليوم الثلاثاء أن عناصر من زوارة، شنوا هجومًا على عناصر إنفاذ القانون، في بوابة المكافحة، بمعبر رأس اجدير، في الساعات الأولى من صباح اليوم.