مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. توجه نيابي لتعديل قانون مجلس السرطان

نشر
الأمصار

أعلنت لجنة الصحة والبيئة النيابية في العراق، اليوم الأحد، عن خطة لإنشاء عدد كبير من مراكز معالجة السرطان للكشف المبكر حتى داخل المؤسسات الصحية، فيما أشارت إلى التوجه لتعديل قانون مجلس السرطان.

وقال عضو اللجنة باسم الغرابي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "تعديل قانون مجلس السرطان مهم جدا لعدم وجود إحصاءات دقيقة لدى القطاعات المعنية وآخر إحصائية كانت عام 2022 لوجود صعوبات للذهاب الى المناطق النائية للكشف عن المصابين بالسرطان لقلة الإمكانات بحسب وزارة الصحة".

وبين، أن "الفحص المبكر يجب أن يفعل ومهم جدا لمعرفة حالة المريض قبل تفاقم حالته لأن هناك مستويات وإذا وصل الى مراحل متقدمة يكون العلاج أصعب".

وأضاف الغرابي، أن "هناك خطة جيدة في وزارة الصحة لإنشاء عدد كبير من مراكز معالجة السرطان للكشف المبكر حتى داخل المؤسسات الصحية وهي خطة جيدة في حال تفعليها وصرف المخصصات ستكون قفزة نوعية".

ولفت إلى، أن "المحافظات المنتجة للنفط  يكون فيها مرضى السرطان  أكثر ولا يوجد علاج بسبب قلة الإمكانيات".

مجلس النواب العراقي يؤجل انعقاد جلسته نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب القانوني

أعلنت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب العراقي، اليوم السبت، عن تأجيل عقد جلسة البرلمان لمدة نصف ساعة.

وذكر بيان ، أن "مجلس النواب العراقي، قرر تأجيل عقد جلسته لمدة نصف ساعة".

وأضاف البيان، أن "التأجيل جاء لعدم اكتمال النصاب القانوني".

وكان أكد رئيس مجلس النواب العراقي بالنيابة محسن المندلاوي، اليوم الاثنين، أن العراق يركز على الجانب الاقتصادي والاستثماري عبر عقد اتفاقيات ثنائية دولية.

وقال مكتب المندلاوي في بيان،: إن "رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي التقى، في مقر إقامته اليوم الاثنين، نائب السفير الأمريكي لدى العراق، ومديرة القسم السياسي في السفارة ميشيل سايدرز، والوفد المرافق لهما، لبحث عدد من الملفات ذات الاهتمام المتبادل، والتباحث حول آخر التطورات في المنطقة".

وأضاف المندلاوي، أنه "جرى خلال اللقاء التداول في مستقبل العلاقات المشتركة، وسبل تطويرها بما يخدم مصالح الشعبين الصديقين، والتأكيد على حرص العراق على إقامة علاقات متوازنة مع محيطه الإقليمي والدولي ترتكز على التعاون والاحترام المتبادل، وتسهم في نمو البلد وتقدمه وتحقيق آمال الشعب وتطلعاته".

وأشار المندلاوي، إلى أن "العراق يتطلع في الوقت الراهن وبعد استقرار الأوضاع الأمنية والقضاء على عصابات داعش، الى التركيز على الجانب الاقتصادي والاستثماري عبر اتفاقيات وتفاهمات ثنائية رصينة قادرة على تحقيق تنمية اقتصادية شاملة في البلاد".