مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مصر واليونان تعززان التعاون في تكنولوجيا احتجاز الكربون ضمن مؤتمر MOC 2024

نشر
الأمصار

التقى كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية في مصر، ارسطوتيلس إيفاليوتيس امين عام وزارة الطاقة اليونانية علي هامش مؤتمر حوض البحر الأبيض المتوسط MOC 2024 المنعقد حالياً في مدينة الإسكندرية.

تناول اللقاء المجالات الجديدة للتعاون بين البلدين في قطاع الطاقة والتنمية المستدامة ومنها التعاون في تطبيق تكنولوجيا احتجاز الكربون وتخزينه CCS في إطار الأهمية البالغة لموضوع الاستدامة البيئية وإزالة الكربون كأولوية لصناعة الطاقة بالتوازي مع الجهود الحثيثة لتنمية الموارد وتأمين الإمدادات.

و ناقش اللقاء في هذا الصدد النتائج الإيجابية المباحثات المشتركة التي عقدها المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية مع نظيره اليوناني مؤخراً خلال زيارته للقاهرة، والاتفاق علي التعاون في مجال احتجاز الكربون وتخزينه CCS، ومتابعة ذلك من خلال المسؤولين و فرق العمل من الجانبين.

كما تطرق اللقاء الي مشاركة الجانب اليوناني في مؤتمر حوض البحر الأبيض المتوسط MOC2024، والتي تأتي في إطار دعم التعاون الإقليمي في مجال الطاقة بين مصر واليونان والاستفادة من هذا الحدث الاستثنائي كمنصة لاستعراض التطورات والتحديات التى تشهدها صناعة البترول والغاز وما يمكن العمل عليه لإطلاق الإمكانات الواعدة من موارد الغاز بمنطقة المتوسط.

مصر ورومانيا يناقشان جهود وقف إطلاق النار في غزة


قال الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، توافقت مع نظيرتي الرومانية على أهمية العمل المشترك للاستفادة من خبرات العمالة المصرية الماهرة المتواجدة في رومانيا.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع لومينيتسا أودوبيسكو وزيرة خارجية رومانيا.

وأضاف "توافقنا على ضرورة تعزيز التعاون في قطاعي التعليم والثقافة، وبحثنا مع وزيرة خارجية رومانيا قضية المياه باعتبارها قضية وجودية بالنسبة لمصر".

وأوضح وزير الخارجية أن المباحثات تضمنت استعراض جهود مصر من أجل وقف إطلاق النار في غزة والتوصل لصفقة لإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين.

 

وقال الدكتور  بدر عبد العاطي، أن اتفقنا مع وزيرة خارجية رومانيا على أهمية منح العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة، وأكدنا ضرورة وقف التصعيد في لبنان وضرورة تطبيق بنود القرار 1701.

وأكد رفض مطالبة إسرائيل لقوات "يونيفيل"بالانسحاب من مواقعها، وكذلك رفض أي وصاية على الشعب اللبناني من الخارج، وأكد ضرورة ضمان حرية الملاحة في البحر الأحمر.

وأشار إلي إنه تم التوافق مع وزيرة خارجية رومانيا على أهمية منع التصعيد في المنطقة ومنع اتساع رقعة الصراع الإقليمي وعدم انزلاق المنطقة لحرب إقليمية.

 

من جانبها، قالت لومينيتسا أودوبيسكو وزيرة خارجية رومانيا، إن مصر شريك تاريخي على مستوى القارة الأفريقية وعلى المستوى العالمي أيضا.

وأضافت أن مصر محور رئيسي للسلام والاستقرار في الشرق الأوسط وأفريقيا.

وثمنت وزيرة خارجية رومانيا جهود مصر للوساطة لوقف إطلاق النار في غزة وتيسير دخول المساعدات الإنسانية، مؤكدة أن العنف المتواصل في المنطقة يعيق تحقيق السلام العادل والدائم.