مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رئيس جمهورية تونس المنتخب قيس سعيد يؤدي اليمين الدستورية

نشر
الأمصار

يؤدي رئيس جمهورية تونس المنتخب لولاية ثانية قيس سعيد، اليوم الاثنين، اليمين الدستورية أمام مجلس نواب الشعب والمجلس الوطني للجهات والأقاليم في جلسة ممتازة للمجلسين ستعقد في قصر باردو.

وفاز قيس سعيد (66 عاما) بولاية رئاسية ثانية في انتخابات يوم 6 أكتوبر 2024، التي تنافس فيها مع المترشّحين العياشي زمال وزهير المغزاوي.

وينص الفصل 92 من الدّستور على أن يؤدّي رئيس الجمهورية أمام مجلس نوّاب الشعب والمجلس الوطني للجهات والأقاليم مُجتمِعيْن اليمين التالية: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ على استقلال الوطن وسلامته وأن أحترم دستور الدّولة وتشريعها وأن أرعى مصالح الوطن رعاية كاملة".

ولا ينص الدستور على إلقاء الرئيس المنتخب خطابا أمام المجلسين، غير أنه جرت العادة أن يتوجه بخطاب في موكب آداء اليمين في مفتتح ولايته الرئاسية التي تدوم خمس سنوات.

تونس.. الإطار القانوني لجلسة أداء اليمين لرئيس الجمهورية المنتخب

ورد في الدستور التونسي لسنة 2022 أنه على رئيس جمهورية تونس المنتخب آداء اليمين في القسم الأول المخصص لرئيس الجمهورية من الباب الرابع، باب الوظيفة التنفيذية، وتحديدا في الفصل 92 كما وردت الإجراءات التي تنظم هذه الجلسة في المرسوم عدد 1 المتعلق بتنظيم العلاقات بين مجلس نواب الشعب والمجلس الوطني للجهات والأقاليم إلى جانب تنصيص النظام الداخلي لكل من مجلس نواب الشعب والمجلس الوطني للجهات والأقاليم على إجراء هذه الجلسة.

ويعقد مجلس نواب الشعب في تونس، اليوم الاثنين، جلسة عامة ممتازة مخصصة لاداء رئيس جمهورية تونس قيس سعيد، اليمين أثر انتخابه بالاقتراع العام لولاية ثانية، وذلك بحضور أعضاء مجلس نواب الشعب وأعضاء المجلس الوطني للجهات والأقاليم.

ووفق الفصل 92 من الدستور يؤدي رئيس جمهورية تونس المنتخب أمام مجلس نواب الشعب والمجلس الوطني للجهات والأقاليم مجتمعين اليمين التالية: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ على استقلال الوطن وسلامته وأن أحترم دستور الدّولة وتشريعها وأن أرعى مصالح الوطن رعاية كاملة".

كما نص نفس الفصل على أنه إذا تعذر أداء هذه اليمين أمام مجلس نواب الشعب والمجلس الوطني للجهات والأقاليم، لأي سبب من الأسباب، فإن رئيس جمهورية تونس يؤديها أمام المحكمة الدستورية.

وينص المرسوم عدد 1 المؤرخ في 13 سبتمبر 2024 والمتعلق بتنظيم العلاقات بين مجلس نوّاب الشّعب والمجلس الوطنيّ للجهات والأقاليم في بابه الثاني المتعلق بـ"جلسة اداء اليمين الدستوري" وفي فصله عدد 22 – "يؤدي رئيس الجمهورية المنتخب اليمين الدستورية المنصوص عليها بالفصل 92 من الدستور أمام مجلس نواب الشعب والمجلس الوطني للجهات والأقاليم مجتمعين بمقر مجلس نواب الشعب ويرأس الجلسة رئيس مجلس نواب الشعب".

كما نص الفصل 24 من المرسوم ذاته على أن تعقد الجلسة المشتركة بين مجلس نواب الشعب والمجلس الوطني للجهات والأقاليم المخصصة لأداء اليمين الدستورية لرئيس الجمهورية أو للقائم بمهام رئيس الجمهورية بناء على دعوة رسمية من رئيس مجلس نواب الشعب بالتنسيق مع رئيس المجلس الوطني للجهات والأقاليم.

كما نص كل من النظام الداخلي لمجلس نواب الشعب في الفصل 87 والنظام الداخلي للمجلس الوطني للجهات والاقاليم في الفصل 79 على الجلسة العامة الممتازة الخاصة بأداء رئيس جمهورية تونس اليمين، ويحيل النظامين الداخليين مقتضيات تنظيم هذه الجلسة الى القانون المنظم للعلاقة بين المجلسين (مرسوم عدد 1 لسنة 2024).

وكان كل من مكتب مجلس نواب الشعب ومكتب المجلس الوطني للجهات والأقاليم عقدا مؤخرا اجتماعات خصصت للجلسة الممتازة لأداء اليمين من قبل رئيس جمهورية تونس المنتخب.