مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

روسيا: «زيلينسكي يُراهن على التورط المباشر لحلف الناتو في الصراع»

نشر
زيلينسكي
زيلينسكي

صرح مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، «فاسيلي نيبينزيا»، بأن «فلاديمير زيلينسكي» المنتهية ولايته يُعاني من «هزيمة واضحة»، وبالتالي يُراهن على جر «الناتو» إلى صراع مباشر مع روسيا، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، اليوم الثلاثاء.

وأوضح نيبينزيا، خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي، قائلًا: «المشكلة هي أن المنتهية ولايته فلاديمير زيلينسكي، والذي يعاني من هزيمة واضحة في ساحة المعركة، يبحث الآن بشكل علني حصريا على صراع مباشر، بين حلف الناتو وقوة نووية».

وأضاف أن «زيلينسكي مستعد لإغراق العالم كله في هاوية». كما تطرق نيبينزيا أيضا إلى ما يسمى "خطة النصر"، مُشيرًا إلى أنها لا تحتوي حتى على تلميح للاستعداد والسعي إلى حل طويل الأمد للصراع.

هذا وقال وزير الخارجية سيرغي لافروف في وقت سابق، إن التسريبات عما يسمى بـ"خطة النصر" لزيلينسكي، تدل على استعداده لتسليم كل موارد البلاد الطبيعية لرعاته الغربيين، وبالتالي "بيعهم" أوكرانيا.

من جانبها، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا، تعليقا على ما يسمى بـ"خطة النصر"، إن هذه ليست خطة، بل مجموعة من الشعارات غير المتماسكة. ووفقا لها، هذه المبادرة تهدف فقط إلى دفع "الناتو" إلى الانخراط في صراع مباشر مع روسيا.

روسيا: «نقل أمريكا منظومات ثاد إلى إسرائيل صفعة أخرى لزيلينسكي»

من ناحية أخرى، صرح سفير الخارجية الروسية للمهام الخاصة «روديون ميروشنيك»، بأن «فلاديمير زيلينسكي» تلقى صفعة بعدم حصوله على أنظمة «باتريوت» التي يُطالب بها في حين تعتزم واشنطن نشر أنظمة «ثاد» في إسرائيل، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، الإثنين.

وكتب ميروشنيك في قناته على «تلجرام»: «ستتسلم إسرائيل أنظمة دفاع جوي أمريكية، وأوكرانيا ستنتظر».

وأضاف: «وبعد إلغاء اجتماع رامشتاين اجتماع فريق الاتصال المعني بالمساعدة العسكرية لأوكرانيا مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، تلقى زيلينسكي صفعة مدوية أخرى على وجهه».

وتابع ميروشنيك: «قررت الولايات المتحدة على الفور تخصيص أنظمة الدفاع الجوي الصاروخي البعيد المدى ثاد لإسرائيل»، مشيرا إلى أن جميع مطالب زيلينسكي بإمداد كييف بشكل فوري بأنظمة الدفاع الجوي (باتريوت) ظلت دون إجابة واضحة من واشنطن، لكن الرد على تل أبيب جاء سريعا للغاية، وبجواب إيجابي.

نشر أنظمة الدفاع الجوي الصاروخي البعيد المدى ثاد في إسرائيل

وكان البنتاغون قد أعلن أمس الأحد، أن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن وجه بنشر أنظمة الدفاع الجوي الصاروخي البعيد المدى "ثاد" وطاقمها التشغيلي في إسرائيل للمساعدة في تعزيز الدفاعات الجوية.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد قرر في 8 أكتوبر، تأجيل رحلته إلى ألمانيا وأنغولا التي كانت مقررة في الفترة من 10 إلى 15 أكتوبر بسبب اقتراب إعصار ميلتون الفائق القوة من الولايات المتحدة، وفي هذا الصدد، لم يتم عقد اجتماع فريق الاتصال المعني بالمساعدة العسكرية لأوكرانيا، والذي كان من المقرر عقده في 12 أكتوبر في قاعدة رامشتاين الجوية بألمانيا.

إعصار ميلتون

وقالت صحيفة "بيلد" الألمانية نقلا عن مصادر إن إعصار "ميلتون" في الولايات المتحدة أصبح مجرد ذريعة للرئيس بايدن لتأجيل الاجتماع حول أوكرانيا بصيغة رامشتاين في ألمانيا.

وبحسب الصحيفة، فإن بايدن يسعى لتجنب الإدلاء بتصريحات عن أوكرانيا قبيل الانتخابات الرئاسية في بلاده.

ويطالب زيلينسكي الولايات المتحدة والدول الأوروبية بتزويده بمنظومات باتريوت إضافية.

واشتكت كييف باستمرار في الفترة الأخيرة من نقص في الذخيرة وخاصة في أنظمة الدفاع الجوي.

من جانبها حذرت وزارة الدفاع الروسية، الغرب من إمداد أوكرانيا بالأسلحة، وتوعدت بسحقها على الأراضي الأوكرانية.

صحيفة أمريكية: «حلفاء كييف يُلاحظون تغيرات في موقف زيلينسكي إزاء نهاية النزاع»

على جانب آخر، بدأ «حلفاء أوكرانيا»، يُلاحظون تغيرات في موقف كييف إزاء شروط إنهاء النزاع مع «روسيا»، حسبما أفادت وكالة «بلومبرج» الأمريكية، الأربعاء.