مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

كواليس الاتصال الهاتفي بين الرئيس التونسي ورئيسة وزراء إيطاليا

نشر
 قيس سعيد و ميلوني
قيس سعيد و ميلوني - أرشيفية

تلقى الرئيس التونسي «قيس سعيد»، يوم الثلاثاء، مكالمة هاتفية من رئيسة الوزراء الإيطالية «جورجا ميلوني»، لتهنئته بمُناسبة إعادة انتخابه رئيسًا للجمهورية، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، اليوم الأربعاء.

مكالمة هاتفية بين قيس سعيد و ميلوني

وذكرت الرئاسة التونسية في بيان، أنه «تم التطرق خلال المكالمة لموضوع الهجرة غير النظامية وإيجاد حل سريع لها في إطار «مسار تونس روما».

وأكد قيس سعيد أن «تونس تعمل مع إيطاليا ومع سائر الشركاء الأوروبيين على وضع حد لهذا الوضع غير الطبيعي وتأمين عودة المهاجرين غير النظاميين المتواجدين على التراب التونسي إلى بلدانهم الأصلية».

وأشارت الرئاسة في بيانها أن المكالمة كانت فرصة للتأكيد على متانة العلاقات بين البلدين وعلى العزم المشترك على مزيد تطويرها.

قيس سعيد يُؤكد: «تونس لن تقبل بأي إملاء من أي جهة كانت»

من ناحية أخرى، أكد الرئيس التونسي «قيس سعيد»، على أن بلاده لن تقبل بأي إملاء من أي جهة كانت، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، الجمعة.

وشدد سعيد، خلال لقاء مع محافظ البنك المركزي فتحي زهير الذي سيشارك في اجتماعات مجموعة البنك العالمي وصندوق النقد الدولي، أن موقف تونس ثابت ولن تتخلى الدولة عن دورها الاجتماعي.

وبحسب بيان أصدرته الرئاسة التونسية، أوضح سعيد أن العناصر التي تعتمد في احتساب نسب النمو تحتاج إلى المراجعة.

وقال: إن التجربة أثبتت لا في تونس وحدها ولكن في عديد الدول الأخرى، أن هذه النسب غير موضوعية ولو كانت كذلك فكيف تُفسّر أسباب الثورات والانتفاضات في الوقت الذي كانت نسب النمو تفوق الستة أو في بعض الأحيان العشرة بالمائة.

كما شدد الرئيس التونسي، على أن الذوات البشرية ليست وحدات حسابية يتم احتسابها بناء على عناصر يضعها من يريد وضعها لتأييد نظام اقتصادي عالمي غير عادل.

قيس سعيد: «معركة التحرير متواصلة والعمل على تطهير تونس من الفساد والمفسدين»

وفي وقت سابق، تجول المترشح لانتخابات الرئاسة في تونس «قيس سعيد»، إلى شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة حيث التقى بعدد من أنصاره عقب تصدره تقديرات أولية قدمتها مؤسسة سبر الآراء «سيغما كونساي»، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، الإثنين.

وشدد قيس سعيد في تصريح للقناة الأولى الرسمية على مواصلة معركة التحرير ورفع التحدي تلو التحدي والعمل على تطهير البلاد من الفساد والمفسدين.

وأكد قيس سعيد أن "سيادة الدولة بشعبها فوق كل اعتبار"، وفق ما نقلته إذاعة "موزاييك".

تونس.. «قيس سعيد» يُكلّف وزير الشؤون الاجتماعية برئاسة الحكومة خلفًا للحشاني

وكان كلّف الرئيس التونسي «قيس سعيد»، وزير الشؤون الاجتماعية «كمال المدوري» برئاسة الحكومة خلفًا لأحمد الحشاني، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، الخميس.