مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أمريكا.. عدوى الإشريكية القولونية من وجبة «ماكدونالدز» تُصيب العشرات

نشر
ماكدونالدز
ماكدونالدز

أعلنت «مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة»، أن شخصًا توفي وأصيب 49 آخرون بالمرض بسبب التسمم الغذائي بالإشريكية القولونية في مطاعم «ماكدونالدز»، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، اليوم الأربعاء.

تفاصيل الواقعة

وأشارت المراكز إلى أنه تم الإبلاغ عن حالات في عشر ولايات، لكن حجم تفشي المرض "على الأرجح أكبر بكثير"، وقد تم الإبلاغ عن معظم الحالات في ولاية كولورادو ونبراسكا.

وتُشير التحقيقات الأولية إلى أن "البصل المقطع إلى شرائح والذي يتم تقديمه في شطائر، ولحم البقر هو مصدر محتمل لتفشي المرض".

ماكدونالدز

وقالت "ماكدونالدز" إنها "ستتوقف عن استخدام البصل"، وأوقفت مبيعات الوجبة السريعة "كوارتر باوندر" في مطاعمها في كولورادو وكانساس ويوتا ووايومنغ وأيداهو وأيوا وميسوري ومونتانا ونبراسكا ونيفادا ونيو مكسيكو وأوكلاهوما.

ولا تزال الجهات التنظيمية الفيدرالية تحقق فيما إذا كانت وجبات الهامبرغر التي تنتجها شركة ماكدونالدز قد تكون أيضا مصدرا للمرض.

وفي بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، أكدت "ماكدونالدز" أن "العناصر الأخرى في قائمتها، بما في ذلك الهامبرغر بالجبن، لم تتأثر".

تفشي المرض في أمريكا

وانخفضت أسهم "ماكدونالدز" بأكثر من 9%، بعد أخبار تفشي المرض وفقا لتقارير موقع "بيزنس إنسايدر".

وتبدأ مؤشرات وأعراض الإصابة بالإشريكية القولونية في الظهور عادة بعد ثلاثة أو أربعة أيام من التعرض للبكتيريا، وتشمل الأعراض الإسهال، والذي قد يتراوح من الخفيف إلى الشديد والدموي وتقلصات بالمعدة، أو شعور بألم أو وجع، وغثيان وقيء، لدى بعض الأشخاص، ما يتطلب الرعاية الصحية على الفور.

أمريكا.. حادث تحطم مروحية خاصة يُسفر عن 4 قتلى

وفي سياق آخر، أعلنت «شرطة ولاية تكساس الأمريكية»، أن مروحية تحطمت عقب اصطدامها في برج راديو في مدينة «هيوستن»، ما أسفر عن مقتل 4 أشخاص بينهم طفل، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، الإثنين.

وقالت شرطة مدينة هيوستن في مؤتمر صحفي عُقد مساء الأحد، إن «الحادث وقع في حوالي الساعة 19:54 بالتوقيت المحلي عندما اصطدمت طائرة خاصة ببرج راديو في الحي الثاني من المدينة».

وقال المسؤولون: إن «جميع الأفراد الأربعة الذين لقوا حتفهم كانوا على متن المروحية ولم يصب أحد على الأرض في الحادث».

وبحسب الشرطة لم تتأثر أي من المنازل أو المباني بالحادث باستثناء برج الراديو، لكنها أشارت إلى أن الحريق الذي اندلع نتيجة الحادث امتد لمسافة تتراوح بين شارعين إلى ثلاثة شوارع.

وأوضحت الشرطة أن «الحادث وقع في تقاطع شارع إنجيلكي وشارع إن. إنيس، على بعد خمس دقائق فقط من مينيت مايد بارك، موطن فريق هيوستن أستروس».

ووفقًا للبيان فقد تعاملت فرق الإطفاء والدفاع المدني مع الحريق، وجار التحقيق في حيثيات الحادث من قبل سلطات هيوستن ومجلس سلامة النقل الوطني وإدارة الطيران الفيدرالية.

أمريكا.. حادث إطلاق نار بولاية «ميسيسيبي» يُسفر عن قتلى وجرحى

من ناحية أخرى، قُتل 3 أشخاص وأصيب 8 آخرون بجروح، في ولاية «ميسيسيبي» الأمريكية جراء حادث إطلاق نار، حسبما أفادت وكالة «أسوشيتد برس» الأمريكية، الأحد.