مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

غرفة قطر تبحث فرص التعاون مع وكالة زامبيا للتنمية

نشر
غرفة قطر
غرفة قطر

استضافت غرفة قطر، اليوم الأربعاء، وفد وكالة زامبيا للتنمية، وبحث الاجتماع فرص التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين، وفرص الاستثمار المتاحة في زامبيا والتسهيلات والحوافز التي توفرها للمستثمرين الأجانب.

وخلال الاجتماع، قال عضو مجلس إدارة الغرفة محمد جوهر المحمد، إن هناك علاقات تعاون وثيقة بين قطر وزامبيا، إلا أن هذه العلاقات لم تنعكس ايجاباً على حجم التبادل التجاري، إذ لا يزال دون مستوى التوقعات.

 تعزيز التعاون

وأشار إلى أن تعزيز التعاون بين قطاعات الأعمال في كلا البلدين من شأنه أن يساهم في نمو التجارة البينية ورفعها إلى معدلات أفضل.

وأكد عضو مجلس إدارة غرفة قطر اهتمام أصحاب الأعمال القطريين بالتعرف على فرص الاستثمار المتاحة في زامبيا، خاصة في ظل اهتمام قطر بالاستثمار في إفريقيا التي توفر فرص استثمارية واعدة في كثير من القطاعات، وفي ظل سياسات التنويع الاقتصادي التي تنتهجها قطر بعيدا عن النفط والغاز.


وذكر أن غرفة قطر تدعم وتشجع المستثمرين القطريين على الاستثمار في زامبيا، وعلى إنشاء مشاريع استثمارية في هذه القطاعات وغيرها، منوهاً بأن زامبيا تعتبر وجهة استثمارية واعدة لما توفره من فرص استثمارية خاصة في قطاعات البنية التحتية والزراعة والتعدين وغيرها.

بدوره، قال مدير وكالة زامبيا للتنمية ألبرت هاوامبا إن بلاده تركز على الترويج للتجارة والاستثمارات، منوهاً بأن هناك اهتمام بإزالة كافة العوائق امام الاستثمارات القطرية وتوفير كافة الحوافز والتسهيلات التي تجذب المستثمرين القطريين في قطاعات متنوعة مثل التعدين والزراعة والطاقة والصناعة والبنية التحتية وغيرها.

كما أكد تطلعه إلى تعزيز التعاون مع غرفة قطر وذلك بهدف تطوير الاستثمارات المتبادلة وتطوير علاقات التعاون بين القطاع الخاص في زامبيا ونظيره القطري.

وخلال الاجتماع، استعرض الوافد الزامبي اهم ملامح الاقتصاد في زامبيا ومجالات الاستثمار والفرص المتاحة والمحفزات والتسهيلات التي توفرها لجذب الاستثمارات الأجنبية.

التضخم السنوي في قطر

وعلى صعيد اخر، ارتفع معدل التضخم في دولة قطر خلال شهر اغسطس/آب 2024 بنسبة 1.15% على أساس سنوي، بفعل 6 مجموعات.

سجل مؤشر أسعار المستهلك الشهر الماضي في قطر 107.47 نقطة؛ وفق وكالة الأنباء القطرية.

 

وأثر على الأداء السنوي للتضخم ارتفاع أسعار 6 مجموعات في مقدمتها الترفيه والثقافة بـ10.65%، بينما تراجع سعر 5 مجموعات سنوياً جاءت السلع والخدمات الأخري في صدارتها بـ5.30%، واستقر سعر مجموعة التبغ.

 

 

وعلى أساس شهري، فقد ارتفع معدل التضخم القطري 0.34%؛ لارتفاع أسعار 5 مجموعات أبرزها الاتصالات بـ9.23%، بينما ارتفع سعر 4 مجموعات أخرى في مقدمتها الغذاء والمشروبات بنسبة 1.29%.

 

أما بالنسبة للانخفاض، فحدث في مجموعة الملابس والأحذية بنسبة 1.59%، تلتها مجموعة الترفيه والثقافة بنسبة 1.24%، ومجموعة السكن والماء والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 0.72%، ومجموعة الأثاث والأجهزة المنزلية بنسبة 0.14%.

 

 

واستقر سعر مجموعات التبغ والصحة والتعليم، على الأساس الشهري.

وعند احتساب الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر أغسطس/آب 2024، بعد استبعاد مجموعة السكن والماء والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى، بلغ الرقم 111.52 نقطة مسجلا ارتفاعا نسبته 0.58%، مقارنة مع الشهر السابق (يوليو/تموز 2024)، ومرتفعا بنسبة 2.31% مقارنة مع الشهر المناظر له في عام 2023.