مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

قطر توقع اتفاقيات خدمات جوية مع عدة دول

نشر
الأمصار

وقعت دولة قطر عددا من اتفاقيات الخدمات الجوية ومذكرات التفاهم، اليوم الأربعاء، مع عدد من الدول المشاركة في فعاليات المؤتمر الدولي لمفاوضات الخدمات الجوية "إيكان 2024"، والذي يعقد حاليا في مدينة كوالالمبور في ماليزيا.

وقد وقعت دولة قطر اتفاقية خدمات جوية بالأحرف الأولى مع جمهورية كوبا، كما وقع الجانبان مذكرة تفاهم لزيادة حقوق النقل بين البلدين، وفق وكالة الأنباء القطرية.

وأسفرت المباحثات الثنائية التي تم عقدها بين دولة قطر وجمهورية مالاوي، عن نتائج إيجابية تمثلت بتوقيع اتفاقية خدمات جوية بالأحرف الأولى، وتوقيع مذكرة تفاهم في مجال النقل الجوي.

إلى جانب ذلك، وقعت دولة قطر اتفاقية خدمات جوية مع جمهورية سورينام، ومذكرة تفاهم مع كل من كمبوديا وكندا وأوغندا.

وقع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم عن الجانب القطري، المكلف بتسيير أعمال الهيئة العامة للطيران المدني محمد فالح الهاجري.

كما عقدت الهيئة العامة للطيران المدني، خلال مشاركتها في المؤتمر، جلسات مباحثات ثنائية مع سلطات الطيران المدني لكل من المملكة المتحدة وهونغ كونغ وتنزانيا وماليزيا وكوريا الجنوبية ونيجيريا وسويسرا.

واجتمع محمد فالح الهاجري مع رؤساء ومدراء سلطات هيئات الطيران المدني في تلك الدول، كل على حدة، وذلك بهدف تعزيز سبل التعاون في مجال الطيران المدني وتطوير وتوطيد العلاقات في مجال النقل الجوي.

التضخم السنوي في قطر

وعلى صعيد اخر، ارتفع معدل التضخم في دولة قطر خلال شهر اغسطس/آب 2024 بنسبة 1.15% على أساس سنوي، بفعل 6 مجموعات.

سجل مؤشر أسعار المستهلك الشهر الماضي في قطر 107.47 نقطة؛ وفق وكالة الأنباء القطرية.

 

وأثر على الأداء السنوي للتضخم ارتفاع أسعار 6 مجموعات في مقدمتها الترفيه والثقافة بـ10.65%، بينما تراجع سعر 5 مجموعات سنوياً جاءت السلع والخدمات الأخري في صدارتها بـ5.30%، واستقر سعر مجموعة التبغ.

 

 

وعلى أساس شهري، فقد ارتفع معدل التضخم القطري 0.34%؛ لارتفاع أسعار 5 مجموعات أبرزها الاتصالات بـ9.23%، بينما ارتفع سعر 4 مجموعات أخرى في مقدمتها الغذاء والمشروبات بنسبة 1.29%.

 

أما بالنسبة للانخفاض، فحدث في مجموعة الملابس والأحذية بنسبة 1.59%، تلتها مجموعة الترفيه والثقافة بنسبة 1.24%، ومجموعة السكن والماء والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 0.72%، ومجموعة الأثاث والأجهزة المنزلية بنسبة 0.14%.

 

 

واستقر سعر مجموعات التبغ والصحة والتعليم، على الأساس الشهري.

وعند احتساب الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر أغسطس/آب 2024، بعد استبعاد مجموعة السكن والماء والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى، بلغ الرقم 111.52 نقطة مسجلا ارتفاعا نسبته 0.58%، مقارنة مع الشهر السابق (يوليو/تموز 2024)، ومرتفعا بنسبة 2.31% مقارنة مع الشهر المناظر له في عام 2023.