مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أمريكا.. «بايدن» يُعلن تقديم 20 مليار دولار كقروض إلى أوكرانيا

نشر
بايدن
بايدن

أعلن الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، أن واشنطن ستُقدم 20 مليار دولار كقروض لكييف، والتي سيتم سدادها من عائدات الأصول الروسية المُجمدة «دون إثقال كاهل دافعي الضرائب»، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الخميس.

ونشر البيت الأبيض بيانًا لبايدن بشأن تقديم 20 مليار دولار كقروض إلى أوكرانيا اعتمادًا على عائدات أموال روسيا المجمدة.

وأوضح بايدن في بيانه: "هذا الصيف، قمت بقيادة جهد لجمع مجموعة الدول السبع لتخصيص 50 مليار دولار على شكل قروض لتسريع الإيرادات غير العادية لأوكرانيا مدعومة بأرباح الأصول السيادية الروسية المجمدة".

وأضاف: "كجزء من حزمة مجموعة الدول السبع، تعلن الولايات المتحدة اليوم أننا سنقدم 20 مليار دولار في شكل قروض لأوكرانيا والتي سيتم سدادها من خلال الفائدة المكتسبة من الأصول السيادية الروسية المجمدة".

وأشار إلى أن "كييف يمكنها تلقي المساعدة التي تحتاجها الآن، دون إثقال كاهل دافعي الضرائب".

وختم بايدن: "الشعب الأوكراني سوف ينتصر، وسوف تستمر الولايات المتحدة وشركاؤنا في مجموعة الدول السبع في الوقوف إلى جانبهم في كل خطوة على الطريق".

تقديم قرض بقيمة 50 مليار دولار لأوكرانيا

وقال مسؤول أمريكي إن مجموعة السبع تمضي قدما في مسألة تقديم قرض بقيمة 50 مليار دولار لأوكرانيا، فيما ستقدم الولايات المتحدة 20 مليار دولار، من إجمالي القرض، في حين سيقدم الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وكندا واليابان، وأخرون 30 مليار دولار.

هذا وحذرت الخارجية الروسية من المحاولات الغربية بطريقة أو بأخرى لسرقة الأموال الروسية لتمويل نظام كييف، مؤكدة أنها ستواجه برد فعل مؤلم للغاية من موسكو.

وتُواصل القوات الروسية التقدم والسيطرة على الوضع في الجبهة، حيث أكدت وزارة الدفاع تحرير بلدتي نيكولايفكا وسيريبريانكا في جمهورية دونيتسك والقضاء على 2065 عسكريا أوكرانيا، وتدمير مدرعات وأسلحة غربية لقوات كييف خلال آخر 24 ساعة.

أمريكا تدعم أوكرانيا بحزمة مساعدات عسكرية جديدة.. كواليس اتصال بين «بايدن وزيلينسكي»

في اتصال هاتفي جديد، أعلن الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، لنظيره الأوكراني «فولوديمير زيلينسكي»، عن حزمة مساعدات عسكرية إضافية لكييف بقيمة «425 مليون دولار»، وذلك قبل اجتماع في برلين مع قادة أوروبيين يُخصص لبحث الحرب في أوكرانيا، حيث تتضمن الحزمة «دفاعات جوية وآليات مُدرعة».

تفاصيل حزمة مساعدات أمريكية جديدة لأوكرانيا

وأطلع بايدن، نظيره الأوكراني على «جهوده لتعزيز المساعدة الأمنية لكييف خلال الفترة المُتبقية من ولايته في رئاسة الولايات المتحدة»، حسبما أفاد «البيت الأبيض» في بيان بشأن الاتصال.

وذكر بيان البيت الأبيض: «ستُسلّم الولايات المتحدة أوكرانيا في الأشهر المُقبلة مئات أنظمة الدفاع الجوي لاعتراض الصواريخ وعشرات أنظمة الدفاع الجوي التكتيكية وأنظمة مدفعية إضافية وكميات كبيرة من الذخيرة ومئات من ناقلات الجند المدرعة ومركبات المشاة القتالية وآلاف الآليات المدرعة الإضافية».

أمريكا.. بايدن يُهاجم ترامب ويدعو إلى الإغلاق عليه وحبسه «سياسيًا»

وفي سياق آخر، أكد الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، أن سلفه «دونالد ترامب»، يُشكّل تهديدًا للديمقراطية ويجب حبسه «سياسيًا»، داعيًا الديمقراطيين للفوز في الانتخابات الرئاسية المقررة في 5 نوفمبر، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، الأربعاء.