مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مسؤول أمريكي يشيد بدور قطر في تحقيق السلام في أفغانستان

نشر
الأمصار

أشاد الدكتور بارنيت روبين، المسؤول السابق بوزارة الخارجية الأمريكي، بدور قطر المهم في تحقيق سلام أفغانستان.

وأكد روبين ضرورة استثمار نجاحات المفاوضات السابقة بالدوحة، ومناقشة الأطر الخاصة بجولات التفاوض الحالية وتوجهات الإدارة الأمريكية، مضيفًا التقدير العميق من الولايات المتحدة الأمريكية لدولة قطر، بسبب دورها المهم لتهدئة الأوضاع في أفغانستان.

ولفت المسؤول السابق بالخارجية الأمريكية، والذي كان مسؤولا عن ملف أفغانستان إبان حكم الرئيس الأمريكي الأسبق أوباما، الى موقف الإدارة الأمريكية الحالية، ومدى تباين وجهات النظر بين ممثلي الجبهات الأفغانية.

واستعرض المسؤول، أيضًا الجهد الدولي المكثف بزيادة التطلعات للمضي قدمًا في ملف سلام أفغانستان، وأيضًا أجندة المباحثات الأخيرة في ضوء تطور الأوضاع، والمخاطر العديدة في المشهد الأفغاني.

كما أكد روبين في حديثه لـ جريدة الشرق القطرية، أن مفاوضات الدوحة كانت الأكثر جدية على الإطلاق في تاريخ المفاوضات عبر توقيع اتفاق 29 فبراير 2020 المهم والخاص بانسحاب القوات الأمريكية، منوهًا إلى أن هذه المفاوضات بمنزلة حدث تاريخي كبير أسهمت فيه الدوحة من أجل إنهاء المعاناة الأفغانية ووضع حد لأطول حرب أمريكية.

وفي الختام كشف عن أسباب تمسك الإدارة الأمريكية بخطة الانسحاب، وضرورة الالتزام بالتعهدات نحو مفاوضات الدوحة من أجل تحقيق استقرار مفقود في المشهد الأفغاني.