مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصومال تستقبل دفعة جديدة من اللاجئين اليمنيين

نشر
الأمصار

استقبل ميناء بربرة الصومالي، دفعة جديدة من اللاجئين اليمنيين، تضم عشرات الأشخاص الفارين من الصراع الدامي الذي تعيشه اليمن منذ عدة أعوام.

وذكرت مصادر محلية، إن ميناء بربرة استقبل أمس الاثنين، نحو 177 شخصًا من طالبي اللجوء اليمنيين، في مؤشر جديد على زيادة المخاطر وتدهور سبل العيش في بلدهم الذي تمزقه الحرب.

وسبق أن استقبلت المدن الصومالية خلال السنوات الست الأخيرة دفعات من اللاجئين اليمنيين في حركة هجرة معاكسة لتدفق مستمر منذ عقود للاجئين الصوماليين الذين احتضنتهم اليمن خلال فترة الحرب الأهلية الصومالية.

وتقدر الاحصائيات أعداد اللاجئين اليمنيين في الصومال بنحو 10 آلاف شخص.

وتعيش اليمن منذ سبعة أعوام تحت وطأة حرب مستمرة بين قوات الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا مدعومة بتحالف عسكري تقوده السعودية وبين مليشيا الحوثيين المتحالفة مع إيران.

وتسببت الحرب في وفاة 233 ألف شخص على الأقل، كما أجبرت ملايين اليمنيين على النزوح من منازلهم بحثا عن ملاذ آمن لهم ولعائلاتهم.

وأفادت تقارير يمنية وأخرى دولية بأن التصعيد الأخير للميليشيات الحوثية في مأرب والجوف والحديدة، وغيرها من المحافظات اليمنية، إلى جانب انتهاكات الجماعة المتكررة والمرتكبة بحق المدنيين، أجبر آلاف الأسر اليمنية على الفرار والنزوح حفاظاً على سلامتها، وبحثاً عن أماكن يتوفر فيها بعض من مقومات السلامة والمأوى.

وأشارت إلى أن عدد النازحين في اليمن تجاوز أكثر من 3 ملايين نازح نتيجة الحرب التي أشعلتها الجماعة منذ أزيد من 5 أعوام.