مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

عُمان.. ارتفاع إيرادات الدولة لـ ٥,٢ مليار ريال

نشر
الأمصار

ارتفعت إيرادات الدولة العمانية، في نهاية شهر يوليو 2021.

وأشارت النشرة الشهرية الصادرة عن وزارة المالية إلى أن إجمالي إيرادات الدولة المحصلة بنهاية يوليو 2021م حققت ارتفاعًا بنسبة 5ر0 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020م.

وأشارت النشرة إلى أن إيرادات الدولة وصلت إلى 5 مليارات و2ر214 مليون ريال عماني.

وأوضحت النشرة أن ذلك يعزى إلى ارتفاع متوسط أسعار النفط الذي بلغ بنهاية يوليو الماضي 54 دولارًا أمريكيًا.

وأكدت تأتيير ذلك في ارتفاع صافي الإيرادات النفطية التي بلغت نحو 3 مليارات و9ر573 مليون ريال عماني مرتفعة بنسبة 4ر3 بالمائة مقارنة بنهاية يوليو 2020م.

وبينت أن الإيرادات الجارية شهدت ارتفاعًا بنسبة 9ر34 بالمائة نتيجة تحصيل توزيعات أرباح الاستثمارات من جهاز الاستثمار العُماني والبالغة 3ر613 مليون ريال عماني.

وأكدت النشرة أن الانفاق العام للدولة يواصل الانخفاض مع استمرار الإجراءات الحكومية الرامية إلى ترشيد الإنفاق ورفع كفاءته.

إذ بلغ بنهاية يوليو 2021م نحو 6 مليارات و1ر420 مليون ريال عماني مسجلًا انخفاضًا بنسبة 7ر4 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020م.

وسجل العجز في الميزانية العامة للدولة بنهاية يوليو الماضي انخفاضًا بنسبة 2ر22 بالمائة عن العجز الفعلي المسجل في عام 2020م ليبلغ مليارًا و9ر205 مليون ريال عماني.

ويأتي هذا الانخفاض نتيجة ارتفاع إيرادات الدولة وانخفاض الإنفاق العام.

وذكرت النشرة أن وزارة الاقتصاد أطلقت في أغسطس الماضي مبادرة التحفيز الاقتصادي لتحفيز قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالشراكة مع القطاع الخاص بهدف دعم هذه المؤسسات بشكل عام والعاملة في قطاعات التنويع الاقتصادي المستهدفة بشكل خاص من خلال دعم تعافيها والتوسع في إيجاد الحلول المبتكرة لمنتجاتها وتسويق أعمالها وخدماتها.