مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الخارجية القطري: غير مقبول إساءة معاملة النساء في أفغانستان

نشر
الأمصار

قال وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثانيف، في حوار له مع شبكة سي ان ان الامريكية: إنه “من غير المقبول لدولة قطر أن ترى أي سوء معاملة للنساء في أفغانستان”.

وأضاف عبد الرحمن: لا يمكن التسامح أيضًا مع رؤية أفغانستان، وان تنتقل إلى أرض خصبة للإرهابيين والتنظيمات الإرهابية.”

وفي سياق منفصل، أكد وزير الطاقة في قطر، سعد الكعبي، بأن بلاده لا تعتزم العودة مجددًا إلى منظمة الدول المصدرة للنفط الخام، أوبك، قائلًا بأن قطر دولة متخصصة بمجال الغاز الطبيعي المسال، وأنها اتخذت هذا القرار بوقت سابق وأكدت بأنها ستغادر أوبك لأنها دولة غاز.

وأشار الكعبي، إلى أن بلاده تنتج النفط الخام بشكل صغير جدا، وبالتالي ليس من المنطقي بالنسبة لها أن تستمر داخل منظمة أوبك، ولن تتراجع عن هذا القرار مجددًا، وأن هذا القرار فني واستراتيجي وغير مرتبط بقرار المقاطعة السياسية والاقتصادية الذي كان مفروضًا على قطر من قبل جيرانها.

وتجدر الإشارة، إلى أن دولة قطر قررت في ديسمبر 2018 مغادرة منظمة أوبك اعتبارًا من 1 يناير 2019، حينها أوضح وزير الطاقة القطري، أن القرار جاء بعد تحليل احتمالات تعزيز مكانة قطر في الساحة العالمية وفي ضوء إنتاجها للنفط الخام.

وصرح أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، أمس الثلاثاء، أن بيان قمة العلا التي عقدت في السعودية، في يناير الماضي، يمثل تجسيدا لحل الخلافات ويستند إلى الاحترام المتبادل.

وأكد الشيخ تميم بن حمد، خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، على ضرورة التوزيع العادل للقاحات المضادة لفيروس كورونا.

وأوضح أمير قطر أن” التطورات في ليبيا تبعث على تفاؤل حذر”، مشددًا على ضرورة السعي لإنجاح عقد الانتخابات المقبلة في ليبيا.

وفي سياق متصل وصف الشيخ تميم بن حمد، الانسحاب الأمريكي من أفغانستان بأنه” شكل منعطفا هاما في تاريخ هذا البلد”.

كما أشار أمير قطر إلى أن “حل الأزمات مع إيران لن يأتي إلا من خلال الحوار”.