مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

روسيا: أقمارنا الصناعية الجديدة ستساعد في تفادي أضرار الكوارث الطبيعية

نشر
رئيس مؤسسة روس كوسموس
رئيس مؤسسة روس كوسموس الروسية/ دميتري روجوزين

قال ديميتري روجوزين، رئيس وكالة الفضاء الاتحادية الروسية “روس كوسموس”، إن الأقمار الصناعية الجديدة التي ستطلقها روسيا مستقبلا ستساعد في تفادي الأضرار التي قد تنجم عن الكوارث الطبيعية.

واكد روجوزين في مقابلة صحفية: “إن إطلاق أقمار سكيف وماراثون الروسية في إطار برنامج Sphere الروسي سيؤمن تغطية مناطق واسعة من روسيا بشبكات إنترنت عالية السرعة، وسيساعد في تفادي الأضرار التي قد تنجم عن الكوارث الطبيعية أو الكوارث البشرية”.

وأضاف روجوزين أن: “روسيا تخطط في عامي 2022 و2023 لإطلاق نماذج لأقمار صناعية صغيرة من نوع سكيف وماراثون، وهذه الأقمار مخصصة للاتصالات وتغطية مناطق من الأرض بشبكات إنترنت عريضة النطاق، وهذا أمر مهم جدا لبلدنا كون أجزاء كبيرة من مساحتها تقع في مناطق شديدة البرودة وقليلة السكان، وهذه الأقمار ستساعدنا على تطوير البنية التحتية في تلك المناطق”.

وأختتم روجوزين أنه بإمكان روسيا تفادي أي أضرار قد تنجم عن الكوارث وذلك عن طريق رصد أي حالة طارئة وإرسالها عبر الأقمار الصناعية بسرعة.

وعن ما يتضمنه برنامج Sphere الروسي، أشار روجوزين إلى أنه يتضمن خططا لإطلاق مجموعة متنوعة من الأقمار الصناعية، منها أقمار اتصالات وأقمار استشعار للأرض عن بعد وأقمار لتأمين شبكات الإنترنت السريعة لعدة مناطق أرضية، وإطلاق هذه الأقمار سيؤمن منظومة اتصالات واسعة مع المركبات في الجو والبحر واليابسة أيضا.

وكان قد أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، للمرة الأولى عن مشروع البرنامج المذكور عام 2018، وأشار إلى أن الهدف منه هو إنشاء منظومة من أقمار اتصالات صناعية تضم 600 قمر.