مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أنس جابر تواصل التقدم في التصنيف الدولي للتنس

نشر
الأمصار

أصدر اليوم الاثنين، الأول من نوفمبر 2021، الاتحاد الدولي لكرة المضرب (ITF)، التصنيف العالمي الجديد للاعبات المحترفات، الذي حلت فيه نجمة التنس التونسي والعربي، أنس جابر، في المركز السابع عالميا بـ3455 نقطة.

 

وحققت النجمة التونسية “أنس” أفضل ترتيب لها في مسيرتها، لتتقدم بذلك على الإستونية أنيت كونتافيت، التي قفزت 6 مراكز وأصبحت تحتل المركز الثامن عالميا، بـ3416 نقطة.

 

وكانت النجمة التونسية قد سافرت إلى فرنسا، الأسبوع الماضي، للخضوع للمزيد من الفحوصات الطبية، التي أثبتت سلامتها من الإصابة التي اشتكت منها في الدور الأول لبطولة موسكو، ما فرض عليها الانسحاب حينها.

 

وستكون أنس لاعبة بديلة في البطولة الختامية للتنس، هذا الشهر، بعدما افتكت منها كونتافيت بطاقة التأهل الأخيرة للمسابقة، التي ستقام في جوادالاخارا المكسيكية.

أنس جابر
الاتحاد الدولي للتنس

أنس جابر

 

أنس جابر من مواليد 28 أغسطس 1994 في قصر هلال، ولاية المنستير، بتونس. وهي لاعبة تنس تونسية محترفة تحتل المرتبة7 في تصنيف رابطة محترفات التنس الصادر في1 نوفمبر2021.

أصبحت أنس جابر أول امرأة عربية تصل إلى الربع النهائي في إحدى البطولات الكبرى لكرة المضرب، وهي أيضًا اللاعبة العربية والأفريقية الأعلى تصنيفًا في تاريخ رابطة محترفات التنس على الإطلاق واللاعبة الأفريقية رقم 1 حاليا. فازت أنس بأحد عشر لقبًا فرديًا ولقب زوجي واحد في منافسات الاتحاد الدولي لكرة المضرب للسيدات. وصلت إلى نهائيين في منافسات رابطة محترفات التنس، أحدهما في كأس الكرملين 2018 على المستوى الأول في روسيا.

وصلت إلى نهائيات الفردي مرتين للناشئين في البطولات الكبرى لكرة المضرب تحديدا في بطولة فرنسا المفتوحة في 2010 و 2011، وفازت باللقب في الأخير.

هي أول لاعبة عربية تفوز بلقب الفردي للناشئين في الجراند سلام منذ أن فاز  المصري إسماعيل الشافعي بلقب ويمبلدون للشباب في عام 1964. بعد ما يقرب من عقد من اللعب في المقام الأول على مستوى الاتحاد الدولي لكرة المضرب، أصبحت أنس عنصرًا أساسيًا في بداية جولة رابطة محترفات التنس في عام 2017.

حصلت على لقب المرأة العربية للعام في الرياضة في عام 2019.

وفازت باللقب الأول في مسيرتها في بطولة برمنغهام كلاسيك 2021 بفوزها على داريا كاساتكينا، وبذلك أصبحت أول لاعبة تنس عربية وتونسية تفوز بلقب في منافسات رابطة محترفات التنس. يدربها حاليا التونسي عصام جلالي.

 الاتحاد الدولي للتنس يضع التونسية أنس جابر في المركز السابع
التونسية أنس جابر