مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

حفيد سلطان العفر لـ “الأمصار”: تعلمت في جامعة القاهرة.. وشعبنا قاوم الأنظمة الإثيوبية المتعاقبة

نشر
الأمصار

كشف الأمير حمزة علي مرح، وهو حفيد سلطان العفر علي مرح، أحد العرقيات التي توجد في إثيوبيا، ولهم إقليم يتمتع بالحكم الذاتي عاصمته سمرا، أنه تعلم في داخل مصر وتخرج من جامعاتها، مشيرًا إلى أنه خريج جامعة القاهرة كلية الزراعة.

وأكد مرح في تصريحات خاصة لـ”الأمصار”، أن الشعب العفري سواء في إثيوبيا أو إرتريا أو جيبوتي يكن لمصر كل الاحترام والتقدير لما وفرته لهم من دعم ومساندة حيث توفر مصر سنويا لدي رابطة طلاب العفر بالقاهرة ١٠ منح لدرجة البكالوريوس بالإضافة لمنح دراسة العليا من وزارة الخارجية المصرية.

وأضاف حفيد سلطان العفر، أن مصر لم تكتفي بتخصيص تلك المنح للطلاب العفر، بل توجد مقاعد في منح الازهر، غير الإذاعة الناطقة بالعفرية من ماسبيرو، والتي بدأت بثها منذ الستينات في عهد جمال عبدالناصر بعد لقاء السلطان علي مرح حنفري بالزعيم الراحل، مشيرًا إلى أنه يجمع بين العفر ومصر علاقات متينة.

وبين مرح، أن العفر شعبًا وقيادة متمثله في سلطان العفر علي مرح ومن بعده السلطان الراحل حنفري علي مرح كان لهم جهاد ونضال طويل ضد الأنظمة الإثيوبية المتعاقبة منذ الإمبراطور هيلا سيلاسي إلى نظام منقستو هيلا مريام، وصولاً لنظام وياني الذي كانت لهم نوايا سيئة تجاه شعب العفر عن طريق اضعافهم اقتصاديا.

جدير بالذكر، أن شعب العفر هو احد القوميات التي تعيش داخل الفيدرالية الإثيوبية، وهو شعب مسلم مقسم بين كل من إثيوبيا وإرتريا وجيبوتي، وله في داخل إثيوبيا إقليم يتمتع بالحكم الذاتي عاصمته سمرا.