مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تخصيص 4.5 مليون درهم لدعم دور النشر في معرض الشارقة الدولي

نشر
معرض الشارقة للكتاب
معرض الشارقة للكتاب

أمر الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بتخصيص 4.5 مليون درهم لاقتناء أحدث الإصدارات والكتب من دور النشر المشاركة في الدورة الأربعين لمعرض الشارقة الدولي للكتاب.

معرض الشارقة للكتاب
معرض الشارقة للكتاب

وتهدف منحة حاكم الشارقة إلى تزويد مكتبات الشارقة العامة والحكومية بمختلف الإصدارات الحديثة في جميع المجالات العلمية والأدبية والثقافية العربية والأجنبية وتحديث المحتوى المعرفي للمكتبات التي تشكل مرجعاً رئيسياً للباحثين والقراء في إمارة الشارقة.

تسهم المنحة في دعم صناع النشر من مختلف الدور العربية والأجنبية المشاركة في المعرض لهذا العام والتي بلغت 1632 ناشراً عربياً وأجنبياً من 83 دولة، وتقدم دور النشر إصدارات ثقافية متنوعة تغطي جميع المجالات والاهتمامات والفئات العمرية.

جلسة حوارية بمعرض الشارقة للكتاب
جلسة حوارية بمعرض الشارقة للكتاب

وكان قد عقد أمس السبت، معرض الشارقة الدولي للكتاب جلسة حوارية ضمن فعاليات الدورة الأربعين من المعرض تحت عنوان “خصائص المعجم التاريخي ومميزاته”.

واستضافت الجلسة الدكتور عبد الستار الشيخ مؤلف وخبير لغوي في المعجم التاريخي، والدكتور إدريس عتيه أستاذ مشارك في الجامعة القاسمية في الشارقة.

واعتبر الدكتور إدريس عتيه أن المعجم التاريخي يعدّ تحولاً حقيقياً في حياة اللغة العربية وإعادة تدوينه، مشيراً إلى أنّ هذا الإنجاز قد طال انتظاره وإن تأخّر العرب في تحقيقه يعود لأسباب متعددة أبرزها أن العرب كانوا سبّاقين إلى المعاجم العامة لذا فقد غاب المعجم التاريخي المتخصص حينها.

وقال إن اللغة العربية لغة هائلة من حيث العمر وعدد المفردات وهذا يعدّ حائلاً كبيراً حال دون إنجاز هذا المشروع سابقاً إلى جانب أن اللغة العربية نشأت في أحضان البادية ما جعل تقفّي مفرداتها ليس بالشيء اليسير وأيضاً غياب الإرادة المؤسسية والجماعية، إضافة إلى جدار الهيبة والخوف من خوض هذا المشروع العملاق وهو ما استطاع الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أن يحقق به إنجازاً كبيراً ورائعاً سيخدم لغتنا أيّما خدمة.