مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ارتفاع أسعار النفط عالميًا.. وتوقعات بإطلاق الصين تحفيز مالي جديدة

نشر
النفط
النفط

سجلت أسعار العقود الآجلة للنفط ارتفاعا جديدا في مستهل تعاملات الأسبوع الحالي، اليوم الاثنين، بعد أن سجلت في الأسبوع الماضي أكبر ارتفاع أسبوعي لها منذ أكثر من ثلاثة أشهر

يأتي ذلك مع تزايد المؤشرات إلى أن المتحور الجديد لفيروس كورونا المستجد “أوميكرون” ليس بالخطورة التي تم تصورها في البداية، إلى جانب توقعات بإطلاق الصين حزمة تحفيز مالي جديدة أوائل العام المقبل.

وارتفع سعر العقود الآجلة لغام غرب تكساس الوسيط وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي بنبسة 1.7 % بعد ارتفاع تراكمي خلال الأسبوع الماضي بنسبة 8.2 % والذي أول ارتفاع أسبوعي منذ أواخر اكتوبر الماضي، مستعيدا أكثر من نصف خسائره السابقة التي نجمت عن ظهور المتحور أوميكرون.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن المحللين يتوقعون إطلاق الصين حزمة تحفيز اقتصادي جديدة أوائل العام المقبل، بعد تصريحات مسؤولين صينيين كبار عن أن الأهداف الرئيسية لهم خلال العام الجديد تتضمن استقرار الاقتصاد.

ويمكن أن يؤدي هذا إلى تحسين الثقة في سوق النفط العالمية لأن الصين أكبر مستورد للنفط في العالم.

وبحلول الساعة 5 و53 دقيقة صباح اليوم بتوقيت لندن ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 1.4 % إلى 72.65 دولار للبرميل تسليم  يناير المقبل في تعاملات بورصة نيويورك للسلع.

وارتفع سعر خام برنت القياسي لنفط بحر الشمال بنسبة 1.2 % إلى 76.03 دولار للبرميل تسليم فبراير المقبل في تعاملات بورصة آي.سي.إي الأوروبية للسلع.

 

أخبار متعلقة..

ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يسجل 76 دولار للبرميل

ارتفعت أسعار النفط الخميس الماضي، بفضل الثقة في أن السلالة أوميكرون من فيروس كورونا لن تعرقل النمو العالمي.

وجاء ارتفاع أسعار النفط حتى في ظل تكثيف بعض الحكومات للقيود التي تسعى لوقف الانتشار السريع لأوميكرون.

أسعار النفط اليوم

وصعدت العقود الآجلة (تسليم يناير 2022) لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 42 سنتا، بما يعادل 0.58%، إلى 72.78 دولار للبرميل بحلول الساعة 2:10 بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة.

وارتفعت العقود الآجلة (تسليم فبراير 2022) لخام برنت 28 سنتا، بما يعادل 0.28%، إلى 76.10 دولار للبرميل بعد مكاسب 0.5% أمس الأربعاء.

كما تدعمت الأسواق بفضل تصريحات من بيونتيك وفايزر تفيد بأن تلقي ثلاث جرعات من لقاحهما المضاد لكوفيد-19 قد يوفر حماية من الإصابة بالسلالة أوميكرون.

وقال فيفيك دهار محلل السلع الأولية في بنك الكومنولث في مذكرة “المؤشرات الأولية عن السلالة أوميكرون تشير إلى أنها قد تكون أقل خطورة مما كان يُخشى في البداية إذ أن معدلات دخول المرضى للمستشفيات لم ترتفع”.

وأضاف “يظهر تلقي جرعة ثالثة أيضا مؤشرات واعدة على الحماية من السلالة الجديدة”.

مكاسب السوق تنخفض بسبب معاودة فرض حكومات قيودا للحد من انتشار أوميكرون

لكن مكاسب السوق انخفضت بسبب معاودة فرض حكومات قيودا للحد من انتشار أوميكرون.

وأمرت بريطانيا السكان بالعمل من المنازل، بينما أغلقت الدنمارك المطاعم والحانات والمدارس، وأوقفت الصين الرحلات السياحية الجماعية من إقليم قوانغدونغ.

وقال محللو إيه.إن.زد في مذكرة “لم تنعدم المخاطر على الطلب كليا”

وأدت السلالة أوميكرون إلى تراجع 16 % في أسعار برنت من 25 نوفمبر تشرين الثاني إلى الأول من ديسمبر كانون الأول.

وتم تعويض أكثر من نصف هذا التراجع هذا الأسبوع، لكن محللين يقولون إن المزيد من التعافي قد يكون محدودا حتى يتضح تأثير السلالة.